"زيارة" نادرة لزعيم كوريا الشمالية إلى روسيا
عربي ودولي

"زيارة" نادرة لزعيم كوريا الشمالية إلى روسيا

صدى نيوز - لأول مرة منذ 4 سنوات، وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى روسيا، قبيل اجتماع مقرر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفقاً لوكالة أخبار كوريا الجنوبية.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلاً عن مقطع مصور عرضته القناة الأولى بالتلفزيون الروسي الرسمي، أن القطار الذي يقل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وصل إلى روسيا.. وأظهر المقطع عربات قطار خضراء وقطاراً تابعاً للسكك الحديد الروسية يمر عبر الجسر فوق نهر.

وقالت إنترفاكس إن القطار‭‭ ‬‬عبر محطة خسان "في حالة من السرية التامة" صباح، اليوم الثلاثاء، و"خسان" مستعمرة صغيرة في الشرق الأقصى في روسيا، وهي نقطة التقاء الحدود بين روسيا والصين وكوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن اجتماع بوتين مع كيم سيعقد في الشرق الأقصى الروسي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس، على الرغم من أنه لم يكن من الواضح في البداية أين سيعقد الاجتماع بالضبط، وأشار بيسكوف إلى أنه ستكون هناك اجتماعات بين الوفدين ومحادثات منفردة قبل مأدبة عشاء رسمي.

كما قال بيسكوف إن روسيا وكوريا الشمالية غير مهتمتين بالتصريحات الصادرة الولايات المتحدة، وذلك تعليقاً على تحذيرات من واشنطن بشأن بيع بيونغ يانغ أسلحة لروسيا.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن بيسكوف قوله: "كما تعلمون، في علاقاتنا مع جيراننا، بمن فيهم كوريا الشمالية، فإن مصالح بلدينا مهمة بالنسبة لنا، لا تحذيرات واشنطن.. مصالح بلدينا هي ما سنركز عليه".

ونقلت وكالات أنباء روسية عن أندريه رودنكو نائب وزير الخارجية الروسي قوله، اليوم الثلاثاء، إن محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، قد تبحثان إرسال موسكو مساعدات إنسانية إلى بيونغ يانغ.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو قوله إن "موسكو ستمد كوريا الجنوبية بتفاصيل الزيارة المزمعة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لروسيا، إذا طلبت سول مثل هذه المعلومات.

وقال رودينكو "هناك سفارة لكوريا الجنوبية في موسكو.. إذا أرادوا ذلك، يمكننا تقديم المعلومات المتاحة"، وأضاف أن موسكو ستواصل اتصالاتها مع كوريا الجنوبية باعتبارها شريكاً تجارياً لروسيا، ولهما "مصالح مشتركة فيما يتعلق باستقرار الوضع في شمال شرق آسيا وشبه الجزيرة الكورية".

وعلى صعيد آخر نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله خلال اجتماع مع نائب رئيس الوزراء الصيني تشانغ قوه تشينغ، اليوم الثلاثاء، إن "العلاقات بين روسيا والصين وصلت في السنوات الأخيرة إلى مستوى تاريخي غير مسبوق.. وأضاف  "سنواصل معاً هذا العمل بشكل أكبر".

وكانت رحلة كيم الأخيرة إلى الخارج في عام 2019 أيضاً إلى فلاديفوستوك لحضور قمته الأولى مع بوتين، بعد انهيار محادثات نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية مع رئيس الولايات المتحدة السابق، دونالد ترامب.