"الخارجية" تتحدث عن أوضاع الفلسطينيين بعد زلزال المغرب وعاصفة ليبيا
أهم الأخبار

"الخارجية" تتحدث عن أوضاع الفلسطينيين بعد زلزال المغرب وعاصفة ليبيا

متابعة صدى نيوز - قال المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطينية السفير د.أحمد الديك، صباح اليوم، إن الجاليتين الفلسطينيتين في المغرب وليبيا بخير، ولكن لدينا معلومات أولية غير مؤكدة جاري التأكد منها بشأن فقدان أحد الفلسطينيين في ليبيا جراء عاصفة "دانيال". 

ويذكر أن وزارة الخارجية أعلنت أمس عن وفاة المواطن الفلسطيني محمد حسن عبد الكريم القرا متزوج ولديه أطفال، في منطقة البيضاء نتيجة السيول التي اجتاحت المنطقة الشرقية في ليبيا،

وعن أوضاع الجالية الفلسطينية في ليبيا قال السفير الديك كما تابعت صدى نيوز: "بشكل عام نطمئن بأن الجالية الفلسطينية في عموم ليبيا بخير وبصحة جيدة وكذلك في المنطقة الشرقية التي ضربتها العاصفة".

وأكد: "الجالية الفلسطينية تتركز في المدن الكبرى وهي لحسن الحظ بعدية عن مركز هذه العاصفة".

وتابع: "في وزارة الخارجية شكلنا خلية أزمة وكذلك في سفارة دولة فلسطين لدى ليبيا، وبالقنصلية العامة لدولة فلسطين في بنغازي، ونعمل على مدار الساعة للاطمئنان على صحة وسلامة أبناء شعبنا في ليبيا ونقدم لهم كل عون مستطاع لتجاوز هذه المحنة". 

ولفت إلى أن القنصلية العامة أعلنت عن حملة تبرع بالدم، وجمع مساعدات عينية من أبناء الجالية الفلسطينية لأهالي ليبيا، تعبيراً عن ووقف جاليتنا إلى جانب الشعب الليبي الشقيق. 

وفيما يخص المغرب، بعد الزلزال المدمر الذي ضربها، أكد الديك أن الجالية الفلسطينية والطلبة بخير في المغرب، 

وفي ذات السياق، قال إنه لم يصل حتى الآن أي فرق فلسطينة إلى المغرب، مضيفاً: ""دولة فلسطين أبدت استعدادها لإرسال فريق تدخل سريع، والمغرب عبر عن شكره على سرعة الاستجابة، ولكن هم يدرسون الإمكانيات واحتياجاتهم وحتى الآن لم نتلق أية إشارة تمكننا من إرسال الفريق الفلسطيني إلى المغرب، والأنباء حول وصول عدد من أعضاء الفرقة الفلسطينية إلى المغرب غير صحيحة".

ويشار إلى أن رئيس الوزراء د.محمد اشتية قال في مستهل جلسة الحكومة الفلسطينية التي عقدت أمس الاثنين: "أود أن أذكر أن فريقا من الدفاع المدني الفلسطيني موجود الآن في المغرب للمساعدة".

أرقام الطوارئ للاطمئنان على الجالية الفلسطينية شرق ليبيا:
وزارة الخارجية والمغتربين 
0599033133
القنصلية العامة في بنغازي
+218925220076
0021891-7863031
السفارة في طرابلس 
0944794313