"صدى نيوز" تكشف: تغييرات مرتقبة كبيرة في حكومة حماس بقطاع غزة ومجالسها البلدية
تقارير مميزة

"صدى نيوز" تكشف: تغييرات مرتقبة كبيرة في حكومة حماس بقطاع غزة ومجالسها البلدية

خــلص صدى نيوز - كشفت مصادر فلسطينية لـ "صدى نيوز"، أن حركة حماس تجري منذ نحو شهرين مشاورات مكثفة لإجراء تغيير حكومي كبير في حكومتها بقطاع غزة.

المصادر بينت لـ "صدى نيوز"، إن هذه الخطوة فيما يبدو بطريقها للنهاية وقد تشهد النور في أقرب وقت ممكن.

وأوضحت أن تلك التغييرات ستشمل إجراءات منها تغيير بعض وكلاء الوزارات الحكومية، وحتى على مستوى المدراء العامون، كما ستشمل تغييرات على مستوى قادة الأجهزة الأمنية.

ولفتت أن المجالس البلدية هي الأخرى ستشهد تغييراً كبيراً خاصة في حال فشلت جميع المحاولات المستمرة منذ شهرين أيضاً لإقناع السلطة الفلسطينية عبر وسطاء بإصدار أمر للجنة الانتخابات المركزية بالإشراف على الانتخابات البلدية في قطاع غزة.

المصادر قالت لـ "صدى نيوز"، إن هناك حراكاً من عدة أطراف لمحاولة الحصول على قرار من رئاسة الوزراء يسمح للجنة الانتخابات المركزية بالإشراف على الانتخابات، مبينةً أن الاتصالات تجري أيضاً على مستوى الرئاسة لكنها لم تنضج حتى الآن.

وأعلنت حماس في أكثر من مناسبة مؤخراً علناً  أنها تدعم إجراءات انتخابات محلية وتريد أن تجري سريعاً، فيما قالت جهات فصائلية وحقوقية أنها تحاول إيجاد أرضية مشتركة تسمح بمشاركة حركة فتح في تلك الانتخابات والحصول على قرار حكومي للإشراف عليها من قبل لجنة الانتخابات المركزية.

ويرى مراقبون أن القيادة الفلسطينية تربط مثل هذه الخطوة بخطوات أخرى تتعلق بانهاء الانقسام ومحاولة التوصل لاتفاق شامل يضمن تطبيق التوافق العام على ما جرى في اجتماع مدينة العلمين بحضور أمناء الفصائل.