مصر تعلن استضافة مؤتمر قمة لدول جوار السودان الخميس
عربي ودولي

مصر تعلن استضافة مؤتمر قمة لدول جوار السودان الخميس

صدى نيوز - أعلنت الرئاسة المصرية اليوم (الأحد) أن مصر ستستضيف مؤتمر قمة لدول جوار السودان الخميس المقبل، لبحث سبل تسوية الأزمة في السودان وتداعياتها السلبية على دول الجوار.
وقال بيان على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الرئاسة أحمد فهمي بموقع ((فيسبوك))، "تستضيف مصر في 13 يوليو 2023 مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة".
وأوضح البيان أن هذه القمة تأتي "في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصا من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل".
ويشهد السودان منذ 15 أبريل الماضي مواجهات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.
وأدت الاشتباكات إلى مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص وإصابة ما يزيد على ستة آلاف آخرين، وفق إحصاءات وزارة الصحة السودانية.
فيما فر أكثر من 2.8 مليون شخص بسبب النزاع، منهم ما يفوق 2.2 مليون داخل البلاد ونحو 615 ألف لاجئ وطالب لجوء وعائد عبروا الحدود إلى دول الجوار، التي تشمل إفريقيا الوسطى، تشاد، مصر، إثيوبيا وجنوب السودان، بحسب إحصاءات للأمم المتحدة.