موقع واللا العبري: إسرائيل تبلغ أميركا نيتها الترويج لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية نهاية الشهر الجاري
أهم الأخبار

موقع واللا العبري: إسرائيل تبلغ أميركا نيتها الترويج لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية نهاية الشهر الجاري

ترجمة صدى نيوز - أبلغت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنها ستقوم بالترويج لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنات الضفة الغربية، نهاية الشهر الجاري.

ونقل موقع واللا العبري عن 3 مصادر أميركية وإسرائيلية، قولها، إن حكومة نتنياهو أبلغت إدارة بايدن بهذا الشأن، الأسبوع الماضي، وذلك رغم معارضة الأخيرة لأي مخططات استيطانية.

ويدور الحديث عن مخطط لبناء 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة، وسيعقد المجلس الأعلى للبناء الاستيطاني اجتماعاً قبل نهاية الشهر الجاري للمضي قدماً في هذا المخطط. وفق ترجمة صدى نيوز.

وقالت مصادر أميركية، إن إدارة بايدن تحاول الضغط على حكومة نتنياهو لتقليص هذا المخطط أو على الأقل عدم بناء هذه الوحدات في مستوطنات معزولة.

وفي السياق، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات المخطط الاستيطاني الجديد.

واعتبرت الوزارة في بيان لها، المخطط الجديد جريمة وانتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وامعان اسرائيلي رسمي في ضم الضفة الغربية المحتلة.

وقالت، إنها تنظر الوزارة بخطورة بالغة لما أورده الاعلام العبري أيضا على اقدام الحكومة الإسرائيلية بإبلاغ الإدارة الأمريكية بهذه المخططات، وتعتبرها اختبار جدي للإدارة الأمريكية وموقفها من حل الدولتين، مطالبةً بموقف أمريكي حازم لمنع تنفيذ تلك المخططات.