"صدى نيوز" تكشف: أكبر وفد لحركة حماس يتواجد في القاهرة منذ عهد مرسي
تقارير مميزة

"صدى نيوز" تكشف: أكبر وفد لحركة حماس يتواجد في القاهرة منذ عهد مرسي

خـــــاص صدى نيوز - كشفت مصادر فلسطينية لـ "صدى نيوز" أن وفد حركة حماس الذي يتواجد في مصر منذ يوم السبت الماضي، هو أوسع وأكبر وفد يصل ويجتمع في القاهرة منذ حقبة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في يونيو 2012.

المصادر قالت لـ "صدى نيوز"، إن وفد حماس يضم رأس هرم المكتب السياسي برئاسة إسماعيل هنية، ونائبه صالح العاروري، وخالد مشعل، وقيادات أخرى، ولجنة العمل الحكومي التي تقود مهام حكومة حماس بغزة، وأعضاء من كتلة برلمان الحركة في المجلس التشريعي، وشخصيات من مجلس الشورى ولجنتها التنفيذية.

ولم تؤكد أو تنفي المصادر وجود أي شخصية عسكرية من كتائب القسام الذراع المسلح لحركة حماس والذي كان العديد منهم قد شاركوا في الاجتماعات التي عقدت في عهد مرسي داخل مصر بين قيادات من الحركة من نفس الهيئات التي تتواجد حالياً في القاهرة.

المصادر بينت أن قيادة حماس بمختلف أذرعها عقدت لقاءات مكثفة فيما بينها وبحثت قضايا تنظيمية، وكان روحي مشتهى ممثلاً عن يحيى السنوار قائد الحركة في قطاع غزة.

ولوحظ أن وفد متابعة العمل الحكومي بقيادة عصام الدعاليس ضم شخصيات حكومية منها المستشار أسامة سعد شقيق القائد في كتائب القسام رائد سعد. كما قالت المصادر لـ "صدى نيوز".

ومن بين القضايا التي طرحت تقديم روحي مشتهى عضو المكتب السياسي لحماس استقالته من منصبه خاصة وأنه الشخصية التي تقود ملف العلاقات الحمساوية المصرية.

كما تم طرح قضية قرار الدعاليس بالتخلي عن موقعه الحالي كرئيس للجنة متابعة العمل الحكومي، والبقاء في المكتب السياسي، ويتوقع أن يكون الشهر الجاري آخر موعد له في منصبه الحالي، وقد يكون أسامة سعد خليفته في المنصب. وفق ما كشفته مصادر "صدى نيوز".

ولوحظ وجود مروان أبو راس وفرج الغول من كتلة حماس في المجلس التشريعي وكذلك من أعضاء مجلس شورى الحركة الذي يتخذ الكثير من المواقف الحاسمة في العديد من القضايا.

وناقشت حماس بوفديها السياسي والحكومي مع مصر العديد من القضايا منها ما يتعلق بمعبر رفح والتجارة عبره، وملف الكهرباء لإعادة تزويد قطاع غزة بالكهرباء المصرية التي كانت متوفرة قبل نحو عامين.

والتقى  وفد قيادة حماس برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، بالوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية يوم أمس الإثنين في القاهرة.

وضم الوفد صالح العاروري، خالد مشعل، وخليل الحية، وروحي مشتهى.

ووصف بيان لحماس، اللقاء بأنه كان إيجابيًا ومثمرًا، وعكس حرص حماس ومصر على وحدة الموقف الفلسطيني وتخفيف معاناة شعبنا خاصة في قطاع غزة.

كما تم خلال اللقاء استعراض نبذة من القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك الأوضاع السياسية والإقليمية وخاصة في الأراضي الفلسطينية، لاسيما عقب التصعيد الأخير على قطاع غزة، وكذلك الأوضاع في الضفة والقدس.

وأكد وفد قيادة حماس الحرص على تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية مع مصر، مثمنًا دورها في خدمة أبناء شعبنا.