بلينكن: ندعم حل الدولتين ويمكن الوصول إليه فقط عبر التفاوض
أهم الأخبار

بلينكن: ندعم حل الدولتين ويمكن الوصول إليه فقط عبر التفاوض

صدى نيوز - قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مساء اليوم الإثنين، إن إدارة بلاده تدعم حل الدولتين باعتباره الطريق الأفضل كي يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون بسلام.

وشدد بلينكن خلال كلمة له في مؤتمر إيباك، على ضرورة الامتناع عن الإجراءات الأحادية التي تزيد العنف والتوتر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقال بلينكن: "علينا الاستمرار برفض أي إجراء يقوض حل الدولتين بما في ذلك الأعمال الإرهابية والتحريض على العنف"، واصفًا حادثة قتل 3 جنود مصريين بالمأساوي.

وأضاف: "حل الدولتين يمكن التوصل إليه فقط عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين".

وبين أن للولايات المتحدة مصلحة أمنية في تعزيز التطبيع بين إسرائيل والسعودية، وأنه يمكن لبلاده لعب دور رغم أن ذلك لن يحدث بسرعة وبسهولة، لكنها ملتزمة بالعمل على ذلك.

وقال بلينكن: "لكن هذا ليس بديلاً عن التقدم بين إسرائيل والفلسطينيين، ولا ينبغي أن يكون على حساب بعضنا البعض .. هذه العملية يجب أن تقدم أيضًا الفرصة لحل القضية الفلسطينية".

وأشار إلى أن المنطقة تمر بمنعطف طرق وتغيرات في العالم وتزداد التحديات، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لا زالت ملتزمة بأمن إسرائيل وقدمت مليار دولار لتطيور منظومة القبة وتعمل على تطوير  منظومات دفاعية مشتركة مع إسرائيل لتمكينها من الدفاع عن نفسها. كما قال.

وأضاف: "نتصدى بقوة للجهود المناوئة لإسرائيل في كل محفل بما في ذلك مجلس الأمن الدولي، ونتصدى لمعاداة السامية وأمواج الكراهية المتصاعدة في مختلف أنحاء العالم".

وشدد على ضرورة أن لا يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي لأنه تشكل خطرًا على إسرائيل والعالم، معتبرًا أن الدبلوماسية أفضل طريقة للتحقق من برنامج إيران النووي، ولكن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة لمنع ذلك.