وزارة الزراعة تطلق مقترح برنامج وطني لتطوير قطاع النخيل
أخبار فلسطين

وزارة الزراعة تطلق مقترح برنامج وطني لتطوير قطاع النخيل

صدى نيوز - في لقاء عقد في مقر جمعية المشروع العربي الانشائي، افتتح وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الله لحلوح ورشة عمل لمناقشة إعداد مقترح برنامج وطني لتطوير قطاع النخيل، بحضور السيد جهاد ابو العسل محافظ اريحا والاغوار والسيد محمود حسين رئيس مجلس إدارة المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية  والدكتور محمد القطب رئيس مجلس إدارة المشروع  الانشائي العربي والسيد محمد القواسمي رئيس جمعية التمور الفلسطينية .

وتأتي هذه الورشة إيمانا من  وزارة الزراعة بدور الشركاء في القطاع الخاص والقطاع الأهلي ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية في الوقوف سويا على اولويات القطاع والتحديات التي تواجهه والتدخلات اللازم تنفيذها في المرحلة المقبلة وصولا لتطوير القطاع وحمايته واستدامته ولتحقيق اهداف إستراتيجية القطاع الزراعي من خلال تعزيز صمود المزارعين في اراضيهم والوصول الى الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال وزيادة الانتاج والإنتاجية واستدامة الموارد الطبيعية وتحسين الخدمات المقدمة من قبل الوزارة وشركائها وصولا لرؤية مؤسسات قادرة وممكنة.

ويهدف اعداد البرنامج الوطني لتطوير قطاع النخيل  لرفع القيمة الاقتصادية لقطاع النخيل بشكل خاص وحماية القطاع واستدامته بشكل عام.

وأكدت مداخلات الحضور  على اهمية اعداد هذا البرنامج استجابةً لاحتياجات قطاع النخيل لزيادة الانتاجية كماً ونوعاً والحد من انتشار الامراض والافات الزراعية وبشكل خاص سوسة النخيل.

وقد اشتملت الورشة على عرض تجربة لمشاهدة حقلية زراعية لإحدى التقنيات المستخدمة لتحديد الاصابة بسوسة النخيل كان قد نفذها المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (ESDC) وبالشراكة مع مؤسسة اوكسفام Oxfam، وبالتنسيق مع جمعية المشروع الانشائي العربي.
 
ختاما وتنفيذا لتوصيات الورشة سيتم العمل على اعداد البرنامج الوطني لتطوير قطاع النخيل بالشراكة مع جميع المؤسسات الشريكة ليكون منهجية وركيزة اساسية لكل مايتعلق بسلسلة القيمة للقطاع . 

وقد حضر الورشة: مدير عام مديرية زراعة اريحا والاغوار ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية ومدير عام الارشاد والتنمية الريفية والمهندس مصطفى طميزي مدير المشاريع في اوكسفام و جمعية مزارعي النخيل في اريحا و مجموعة من المزارعين و المنتجين للتمور.