الإمارات تزعم: خطوة مجلس الأمن حول الاستيطان الأولى لصالح الحق الفلسطيني منذ 9 سنوات!
أهم الأخبار

الإمارات تزعم: خطوة مجلس الأمن حول الاستيطان الأولى لصالح الحق الفلسطيني منذ 9 سنوات!

صدى نيوز - أشاد المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، الثلاثاء، ببيان التنديد بالاستيطان الصادر من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، قائلاً إنه "الأول منذ 9 سنوات لصالح الحق الفلسطيني"، مع أن مجلس الامن سبق وأن اتخذ قرارات ضد الاستيطان الإسرائيلي في عام 2016، قبل حوالي 6 سنوات و3 أشهر.

جاء ذلك في تغريدة لقرقاش، في أول تعليق إماراتي غداة صدور بيان رئاسي من مجلس الأمن، يعرب عن تنديده بالاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، بعد تأجيل التصويت على مشروع قرار صاغته أبو ظبي ورام الله بالتوافق.

وأوضح قرقاش، في تغريدة عبر حسابه بتويتر، أن "البيان الرئاسي لمجلس الأمن والذي يندد ببناء والتوسع في المستوطنات الاسرائيلية صدر بالإجماع".

وأرجع صدور البيان الرئاسي إلى "تحركات بناءة ونشطة لصالح القضية الفلسطينية بقيادة إيجابية للدبلوماسية الإماراتية وجهود دقيقة".

وقال إن ذلك البيان الرئاسي "هو الأول في مجلس الأمن لصالح الحق الفلسطيني منذ تسع سنوات".

وفي يونيو/ حزيران 2021، انتخب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، الإمارات لعضوية مجلس الأمن للفترة 2022-2023.

وأمس الاثنين، أكد البيان الرئاسي لمجلس الأمن "معارضته الشديدة لجميع التدابير أحادية الجانب التي تعيق السلام، بما في ذلك قيام إسرائيل ببناء المستوطنات وتوسيعها ومصادرة أراضي الفلسطينيين وإضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية وهدم منازل الفلسطينيين وتشريد المدنيين الفلسطينيين".

وحسب متابعة صدى نيوز تبين أنه في عام 2016، بتأييد 14 عضوا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت، اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2334 الذي كرر مطالبة إسرائيل بأن توقف فورا وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وهو القرار الذي رحبت به السلطة الفلسطينية ودول عدة، في وقت أثار سخط إسرائيل والرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب.