وزير الزراعة يلتقي المؤسسات الاهلية العاملة في القطاع الزراعي
أخبار فلسطين

 وزير الزراعة يلتقي المؤسسات الاهلية العاملة في القطاع الزراعي

صدى نيوز - التقى وزير الزراعة رياض عطاري، اليوم الاربعاء، في مقر الوزارة برام الله المؤسسات الاهلية العاملة في القطاع الزراعي وذلك لمناقشة انجازات القطاع الزراعي خلال السنوات الماضية والتوجهات والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي خلال العام 2023.

واشاد وزير الزراعة في معرض افتتاحه للقاء بالعلاقة المميزة بين وزارة الزراعة والمؤسسات الاهلية والشراكة الحقيقية والتعاون والتنسيق الكبير والاثر الذي تركته طبيعة العلاقة في تطوير وتنمية القطاع الزراعي، وبدوها ايضا اشادت المؤسسات الاهلية بالتعاون والتسهيلات التي تقدمها وزارة الزراعة على صعيد تبني المشاريع والافكار وتقديم الخدمات اللوجستية والكوادر الفنية التي تساعد في تنفيذ المشاريع والانشطة ودور ذلك في تقليل التكاليف الادارية والتنفيذية.

واستعرض عطاري انجازات وزارة الزراعة والقطاع الزراعي المتحققة في السنوات السابقة في جميع المجالات والتي تركزت على تأهيل وحماية الاراضي وتصنيفها وزيادة وفرة المياه وتدوير المياه العادمة وتحسين استخدامها بالإضافة الى الانجازات المتحققة على صعيد زيادة الرقعة الزراعية و مشروع تخضير فلسطين ومخرجاته على مستوى تنوع الزراعات وخاصة الزراعات الاقتصادية وادخال اصناف جديدة، بالاضافة الى اقامة المتنزهات بالتعاون مع البلديات والمجالس القروية، اضافة الى تطوير الثروة الحيوانية وتحسين السلالات وتقديم الاعلاف والعمل الجاري على مساعدة مربي الثروة الحيوانية بقيمة الاسترداد الضريبي على مدخلات الانتاج، والتحصينات واللقاحات البيطرية.

كما تناول وزير الزراعة الانجازات المتحققة من خلال تفعيل عمل مؤسسة الاقراض الزراعي وصندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية وانشاء الشركة الاردنيه الفلسطينية للتسويق الزراعي، كما أشار الى التطور الحاصل في مجال التعاون الدولي من خلال عدد من الاتفاقيات التي تم توقيعها، وبرامج نقل الخبرات والكفايات الفلسطينية عبر الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي لعدد من الدول الصديقة والشقيقة.

واستمع وزير الزراعة الى مداخلات وانجازات المؤسسات الاهلية التي كانت في معظمها تتقاطع مع توجهات الحكومة الفلسطينية نحو تطوير وتنمية القطاع الزراعي وتعزيز صمود المزارعين، مطالبة وزارة الزراعة بمزيد من التعاون والتنسيق وتكثيف اللقاءات والتشاور فيما بينها نحو مزيد من التغطية والانجاز.

وخلص الاجتماع الى ضرورة توحيد الجهود المشتركة في عمليات التنفيذ للمشاريع والأولويات وضرورة وحدة الموقف والعمل المشترك بالاضافة الى ايجاد اليات لتوحيد المفاهيم والبيانات والاحصاءات. والاولويات