أوكرانيا تطالب إسرائيل بإدانة صريحة لروسيا
أهم الأخبار

أوكرانيا تطالب إسرائيل بإدانة صريحة لروسيا

صدى نيوز - طالبت أوكرانيا الحكومة الإسرائيلية، بإصدار بيان واضح يدين الغزو الروسي ويدعم "وحدة الأراضي الأوكرانية"، والموافقة على قرض بقيمة نصف مليار دولار تقدمه تل أبيب إلى كييف، وذلك تمهيدا لزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، المقررة إلى كييف.

جاء ذلك بحسب ما أورد موقع "واللا" الإلكتروني، اليوم الأحد، نقلا عن مسؤولين أوكرانيين وإسرائيليين (لم يسمهم)، مشيرا إلى أن كييف طالبت تل أبيب بـ"اتخاذ سلسلة من الإجراءات" في إطار التحضيرات لزيارة كوهين التي أعلن عنها الأخير خلال كلمة له في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الإثنين الماضي.

وقال المسؤولون إن كييف تطالب كوهين خلال الزيارة، بالإدلاء بتصريحات مباشرة حول دعم إسرائيل لوحدة أراضي أوكرانيا وإدانة روسيا، كما طالبت كييف تل أبيب بالإعلان عن دعمها لـ"لخطة السلام" التي طرحها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قبل أسابيع، وتقضي بانسحاب روسيا من جميع الأراضي الأوكرانية.

كما تطالب كييف من الحكومة الإسرائيلية، الموافقة على تقديم قرض بقيمة نصف مليار دولار، كانت أوكرانيا قد قدمته للحكومة الإسرائيلية السابقة، ورفضه وزير المالية الإسرائيلية في حكومة بينيت - لبيد، أفيغدور ليبرمان. كما تضمنت المطالب الأوكرانية استقبال إسرائيل مئات الجنود والمدنيين الأوكرانيين الذين أصيبوا في الحرب، وعلاجهم في المشافي الإسرائيلية.

وتطالب كييف بتأكيد التزام تل أبيب بتزويدها بأنظمة إنذار مبكر من الهجمات الجوية، كان وزير الأمن الإسرائيلي السابق، بيني غانتس، قد تعهد بتقديمه لأوكرانيا بالإضافة إلى "معدات دفاعية منقذة للحياة"، وأفاد الموقع بأن الحديث عن أنظمة إنذار مشابهة للأنظمة التي تملكها قيادة "الجبهة الداخلية" التابعة للجيش الإسرائيلي.