لماذا أجلت سلطة النقد سريان قرارات رفع العمولة حتى مايو المقبل؟
أهم الأخبار

لماذا أجلت سلطة النقد سريان قرارات رفع العمولة حتى مايو المقبل؟

متابعة صدى نيوز - أوضح محافظ سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم، اليوم الثلاثاء، أسباب تأجيل سريان قرارات تعليمات رفع العمولة للرسوم والامانات على الودائع في البنوك إلى بداية شهر آيار /مايو 2023.

وقال في حديث للإذاعة الرسمية تابعته صدى نيوز، أن سلطة النقد قامت خلال عام ونصف بمراجعة جميع التعليمات الخاصة بالعمولات والرسوم التي تتقاضاها البنوك الفلسطينية، وقامت بتخفيض معظمها أو تثبيت البعض؛ وذلك من أجل تشجيع المواطنين على التحول إلى الدفع الإلكتروني وأيضاً لتعزيز الشمول المالي من خلال تخفيض الرسوم او العمولات التي تتقاضاها البنوك.

وأضاف: "في الوقت نفسه قمنا برفع عمولة واحدة على الإيداع النقدي للشيكل، وتلك العمولة سيتأثر منها 1.05% من المتعاملين فقط، وهم كبار التجار الذين يتعاملون بالدفع أو الإيداع النقدي بالشيكل بمبالغ تفوق شهرياً 300 ألف شيكل".

وتابع: "خرج حراك من جانب التجار بأنهم غير جاهزين للتحول الرقمي، ويريدون أن يمنحون فترة زمنية ليحضروا أنفسهم للدفعات الإلكترونية الحديثة، وجاء هذا القرار بتأجيل سيران التعليمات كاملة حتى شهر آيار القادم". 

وأكد ملحم أن رفع عمولة الودائع تقتصر على العمولة التي يتقاضاها البنك عند الإيداع النقدي في الشيكل.

ولفت ملحم إلى أن الهدف من قرار التأجيل أيضا هو إعطاء فرصة لمن يود أن يودع أمواله (بالشيكل) بالطريقة النقدية لغاية سريان التعليمات بداية شهر آيار 2023.

وبخصوص رفع الفوائد على قروض الفلسطينيين قال ملحم كما تابعت صدى نيوز: "ارتفاع الفائدة هو عالميا وانعكس علينا، ونحن لسنا كالدول الاخرى ولا نتحكم بالسياسة النقدية وبالتالي في أسعار الفائدة، مع ذلك نريد أن لا ينعكس هذا الامر سلبا على المقترض الفلسطيني، وما زلنا ندرس هذا الأمر، واتخذنا بعض الاجراءات الفردية، ولكن سيكون هناك اجراءات جماعية فيما يتعلق بهذا الأمر".

وأضاف: "في عام 2023 سنتخد عدة إجراءات حتى نخفف من وطأة هذا الارتفاع، لكن في الوقت نفسه أصبح هناك توجه أمام البنوك المركزية في العالم بعدم رفع الفوائد بشكل كبير". 

وتابع: "من منتصف 2023 لنهاية العام لن يكون هناك ارتفاع، وابتداء من أول  2024 ييكون هناك انخفاض للرسوم بشكل عالمي وسينعكس ايجابا على القروض القائمة في فلسطين".

وقال: "صحيح أن الفوائد ارتفعت وصحيح أن هناك اعباء اخرى وضعت على المواطن المقترض إلا أن نسب الارتفاعات التي حدثت عندنا هي الأقل في المنطقة".