خاص| من هم المعفيون من دفع ضريبة المغادرة على معبر الكرامة؟
تقارير مميزة

خاص| من هم المعفيون من دفع ضريبة المغادرة على معبر الكرامة؟

خاص صدى نيوز – بعد رفع قيمة ضريبة المغادرة للمسافر الفلسطيني عبر معبر الكرامة مع بداية العام الجديد إلى 167 شيكلا، هل يدفع كل المسافرين عبر المعبر لهذه الرسوم، أم أن هناك استثناءات وإعفاءات؟

وفقاً لموقع سلطة المطارات الإسرائيلية، وحسب متابعة صدى نيوز، فإن هناك عدة شرائح معفية من دفع هذه الرسوم التي تحدد قيمتها كل عام وفق ما أسمته إسرائيل "جدول أسعار المستهلك"

وألزمت أنظمة سلطة المطارات الإسرائيلية بدفع رسوم المعابر الحدودية للمغادرين منذ عام 1994، حيث يتم تعديل الرسوم التي تدفع بالشيكل مرة واحدة سنوياً.

وأشار البند الثاني من أنظمة سلطة المطار لعام 1994، وفق متابعة صدى نيوز، إلى أن هناك فئات معفية من رسوم المغادرة وهم:

-    المسافر الذي لديه جواز سفر دبلوماسي او شهادة تصادق على أنه يعمل في منظمة الأمم المتحدة أو ضمن القوات متعددة الجنسيات،  أو بمنظمة الصليب الأحمر الدولية.

-    طفل لم يبلغ من العمر عامين .

-    الشخص الذي يشارك في أعمال بحث للإنقاذ، وفي تقديم المساعدة الطبية للمصابين او في أي عمل إنساني آخر.

-    من هو عضو في وفد حكومي بهدف تأدية وظيفة في المفاوضات بين إسرائيل والدولة الجارة، في إطار واحدة من اللجان المشتركة المحددة، الذي يكون اسمه مشمولا في القائمة المصادق عليها من قِبل وزارة الخارجية الإسرائيلية.

-    الشخص الذي لديه جواز سفر / وثيقة سفر للشخصيات الهامة جدا، الذي تم إصداره / إصدارها وفقا الاتفاقية المرحلية بين إسرائيل والفلسطينيين، من يوم الأربعاء (25 أيلول/ سبتمبر 1995).

-    من هو موظف في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة والذي يكون اسمه مشمولا في القائمة المصادق عليها من قِبل وزارة الخارجية الإسرائيلية بهذا الشأن.

ارتفعت قيمة ضريبة المغادرة للمسافر الفلسطيني عبر معبر الكرامة مع بداية العام الجديد إلى 167 شيكلا بعد أن كانت بـ158 العام الماضي 2022.

ويعود قرار رفع قيمة الضريبة إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والتي عادة ما ترفع الضريبة في بداية كل عام، تحت حجج تتعلق بسعر الصرف. 

والعام الماضي، رفعت سلطات الاحتلال الضريبة من 156 شيكلاً إلى 158 بفارق 2 شيكل فقط، بينما بلغ الارتفاع هذا العام 9 شواكل عن سعر العام الماضي، وأصبحت التسعيرة الجديدة لضريبة المغادرة 167 شيكلاً ودخلت حيز التنفيذ بداية العام الجديد 2023.

وضريبة المغادرة تجبيها السلطة الفلسطينية في استراحة أريحا من المسافرين القادمين من الضفة وتقوم بدفعها لسلطات الاحتلال الإسرائيلي.