بايدن: سأعارض السياسات التي تشكل خطرا على حل الدولتين
أهم الأخبار

بايدن: سأعارض السياسات التي تشكل خطرا على حل الدولتين

صدى نيوز - رحبت كل من موسكو وواشنطن بعودة زعيم اليمين الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إلى السلطة في إسرائيل، على رأس حكومة دينية قومية متطرفة، وذلك في تصريحات صدرت عن الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والأميركي، جو بايدن، مساء اليوم، الخميس.

وأفاد الكرملين، في بيان، أن بوتين وجه رسالة إلى نتنياهو رحّب خلالها بتنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدةة، آملا بتعزيز التعاون مع إسرائيل "في كل المجالات".

وقال بوتين في رسالته إلى نتنياهو "آمل أن تواصل الحكومة الجديدة برئاستكم النهج الهادف إلى تعزيز التعاون الروسي - الإسرائيلي في كل المجالات من أجل مصلحة شعبينا، وبهدف ضمان السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف "نقدر كثيرا في روسيا مساهمتكم الشخصية طوال أعوام في تعزيز العلاقات الودية بين بلدينا"، علما بأن نتنياهو سبق أن وصف الرئيس الروسي بأنه "صديق" في مناسبات عدة.

من جانبه، أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء اليوم، أنه سيتعاون مع نتنياهو الذي وصفه بـ"الصديق"، لكنه تعهّد معارضة السياسات التي تشكّل خطرا على حل الدولتين مع الفلسطينيين.

وقال بايدن، في بيان، "أتطلع للعمل مع رئيس الحكومة نتنياهو الذي كان صديقي على مدى عقود، للتعامل بشكل مشترك مع التحديات والفرص التي تواجه إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك التهديدات الإيرانية".

وأضاف "كما فعلنا طوال عهدي، ستواصل الولايات المتحدة دعم حل الدولتين ومعارضة السياسات التي تشكّل خطرا على قابلية تحقيقه أو تتناقض مع مصالحنا المتبادلة وقيمنا".

وفي تغريدة على "تيوتر"، قال السفير الأميركي لدى إسرائيل، توماس نيدس: "تهانينا لبنيامين نتنياهو حيث أدى اليمين الدستورية بصفته رئيس الحكومة الإسرائيلية"، مشيرا إلى "العلاقة القوية والمتينة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والروابط غير القابلة للكسر".