الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قراراً بتمديد ولاية وكالة الأونروا
أهم الأخبار

الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قراراً بتمديد ولاية وكالة الأونروا

صدى نيوز - صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الإثنين، على 4 قرارات لصالح فلسطين، بما فيها قرار تمديد ولاية وكالة "الأونروا".

ودعمت 157 دولة قرار "عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)"، فيما صوتت 5 دول ضده، هي: إسرائيل وكندا وجزر مارشال وميكرونيزيا وأميركا، وامتنعت 4 دول عن التصويت.

كما صوتت 141 دولة لصالح قرار حمل عنوان: "المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، فيما صوتت ضده 7 دول (كندا، وإسرائيل، وهنغاريا، وجزر مارشال، وناورو، وميكرونيزيا، وأميركا) وامتنعت 21 دولة عن التصويت.

كذلك، صوتت 157 دولة لصالح قرار "تقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين"، فيما صوتت دولة واحدة ضده (إسرائيل) وامتنعت 10 دول عن التصويت.

وفي قرار حول "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها"، صوتت 153 دولة لصالح القرار، وعارضته 6 دول (كندا، وإسرائيل، وجزر مارشال، وميكرونيزيا، وناورو، وأميركا)، وامتعنت 6 دول أخرى عن التصويت.

بدوره، رحب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بالتصويت لصالح القرارات، واعتبره مؤشراً على الإجماع الدولي على القرارات الخاصة بفلسطين في الجمعية العامة، والمتسقة مع القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني.

وشدد على أهمية تنفيذ القرارات باعتبارها المخزون القانوني والأخلاقي لحقوق الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع لإنهاء الاحتلال الاستعماري الاسرائيلي، وتحقيق الحقوق غير القابلة للتصرف وعلى رأسها حق شعبنا في تقرير المصير وحق العودة للاجئين بالعودة إلى ديارهم بناء على القرار 194.