خاص| صدى نيوز تكشف ملامح عمل "بنك الوقف" المقرر إنشاؤه قريباً في غزة 
تقارير مميزة

خاص| صدى نيوز تكشف ملامح عمل "بنك الوقف" المقرر إنشاؤه قريباً في غزة 

خاص صدى نيوز- أعلن سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي في لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة، عن تدشين "بنك وقف فلسطيني" قريباً بهدف تنمية أموال الوقف وتوسيع آفاق التعامل معها من خلال صرفها بشكل أوسع وفتح آفاق للاستثمار.

وقال معروف في حديث خاص لوكالة صدى نيوز: إن "البنك الوقفي هو بنك تعكف عليه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة بالشراكة مع العديد من الجهات الأخرى ليكون مظلة يمكن من خلالها تنمية الوقف وتوسيع آفاق التعامل معها من خلال صرفها بشكل أوسع، مما يجري عليه الآن".

وأضاف معروف، أن أهمية البنك الوقفي تكمن في تنمية المال الوقفي بشكل أفضل مما عليه اليوم الحال، من خلال فتح آفاق للاستثمار، وفتح آفاق تخصصية في ثقافة الوقف، التي تحتاج إلى تعزيز داخل مجتمعنا الفلسطيني. 

وأوضح أن كل هذه المعاني مستحضرة في بنك الوقف، الذي سيدشن فعلياً خلال فترة قريبة جداً، وستعلن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة عن تفاصيله المرتبطة بكل ما يتعلق بمضمون عمله.

وحول كيفية إيجاد آلية للتعاون مع البنوك العاملة في غزة والبنك الوقفي، أكد معروف، لوكالة صدى نيوز، أن هذا البنك له خصوصية واضحة، وبالتالي هو سيعمل وفق هذه الخصوصية ووفق المشارب المرتبطة بطبيعة الأموال، التي يتم تداولها من خلاله، وهي أموال الوقف بمختلف مسمياتها، خاصةً أنه يأتي في سياق رؤية من وزارة الأوقاف التي أعلنت عنها في تخصصية الوقف، وهناك الوقف الجامع والوقف الصحي والوقف في العديد من الجوانب المختلفة.

وشدد رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة، على أن هذا البنك يأتي ليشكل مظلة لكل هذه التخصصات الوقفية، وليشكل مظلة يمكن من خلالها العمل بشكل حثيث لتنمية أموال الوقف وتوسيع أبواب الحصول على أموال الوقف مما يخدم الشرائح التي تستفيد من هذه الأموال".

وكانت لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة، وخلال جلستها الأسبوعية التي عقدت يوم الأربعاء السادس عشر من تشرين ثاني/نوفمبر الجاري بمدينة غزة، اتخذت قراراً بإنشاء بنك الوقف الفلسطيني، لتعزيز ثقافة الوقف، وتنمية أمواله.