صحيفة: 14 دولة اوروبية في "الناتو" تعتزم شراء منظومة "حيتس3" الاسرائيلية
أهم الأخبار

صحيفة: 14 دولة اوروبية في "الناتو" تعتزم شراء منظومة "حيتس3" الاسرائيلية

صدى نيوز - قالت صحيفة يديعوت احرنوت "تقترب ألمانيا أكثر من شراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي حيتس3 ومعها 13 دولة أوروبية أخرى، حيث وقع أمس (الخميس) في مقر حلف الناتو في بروكسل 14 دولة عضو في الحلف على إعلان نوايا مشترك يعتزمون بموجبه شراء أنظمة دفاع جوي بشكل مشترك على خلفية الحرب في أوكرانيا والتهديد الروسي، وتسمى المبادرة “درع السماء الأوروبي” ومن بين أنظمة الدفاع التي تنوي الدول الأوروبية شراءها: American Patriot وIRIS-T The German – وحيتس 3”.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينا لامبرخت: “بهذه المبادرة نلتزم بمسؤوليتنا المشتركة عن الأمن الأوروبي، والدول التي وقعت إلى جانب ألمانيا هي كل من المملكة المتحدة وسلوفاكيا والنرويج ولاتفيا والمجر وبلغاريا وبلجيكا وجمهورية التشيك وفنلندا وليتوانيا وهولندا ورومانيا وإستونيا وسلوفينيا.

وأضافت لامبرخت: "سنعمل بسرعة في أولى المشاريع المشتركة. أحدها هو شراء بطاريات باتريوت، إلى جانب أنظمة IRIS-T المتقدمة، ونقلت برلين هذا الأسبوع أول نظام من أربعة أنظمة “IRIS-T” إلى أوكرانيا، لكن الجيش الألماني لا يزال لا يمتلك مثل هذا النظام، على الرغم من أن شركة ألمانية هي التي أنتجتها، بالإضافة إلى ذلك يهتم الألمان بزيادة عدد بطاريات باتريوت التي يمتلكونها. ويغطي باتريوت و”IRIS-T” الطبقة الوسطى في الدفاع الجوي، بينما يهدف نظام حيتس 3 إلى حماية الطبقة العليا".

وأوضحت لامبرخت: “نحن بحاجة إلى سد الثغرات بسرعة، فنحن نعيش في أوقات صعبة وخطيرة نشهد فيها المزيد من التهديدات. لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن ولكن أعتقد سيكون هذا هو النظام المناسب، سيكون هذا نظامًا جيدًا للغاية في مواجهة التحديات في أوروبا”.

وذكرت صحيفة يديعوت احرنوت "في الشهر الماضي أفادت بلومبيرج أن ألمانيا اتخذت قراراً أوليًا بشراء حيتس 3 وليس نظام “THAAD” الموازي الذي تصنعه شركة Lockheed Martin الأمريكية، وناقش المستشار الألماني أولاف شولز القضية مع رئيس الوزراء يائير لبيد أثناء زيارته لألمانيا، وفي مؤتمر صحفي لهما، ألمحا إلى أن الاتفاقية باتت وشيكة.

وأفادت وسائل الإعلام الألمانية أنه إذا اختارت برلين بالفعل “حيتس 3″، فمن المتوقع أن تبلغ قيمة الصفقة حوالي ملياري يورو.

وقالت الصحيفة العبرية "خصص التحالف بقيادة شولز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير مبلغ 100 مليار يورو لتحديث دراماتيكي للقوات العسكرية الألمانية بعد سنوات من إهمال الميزانية. يضاف هذا الاستثمار إلى ميزانية الدفاع السنوية لألمانيا، والتي تبلغ 50 مليار يورو. قبل أسبوعين، وتحدث وزير الجيش بيني غانتس مع لامبرخت وأثناء المحادثة اطلع على التقدم المحرز في العملية التي ستمكن ألمانيا من شراء حيتس 3”.

واضافت "يعرف نظام حيتس 3 كيفية التعامل مع العديد من التهديدات في نفس الوقت، أي مع وابل كبير من الصواريخ التي سيتم إطلاقها عمدًا في آن واحد من أجل ينجح أحد الصواريخ على الأقل في اختراق النظام، تم تصميم النظام بحيث تخرج الصواريخ المعترضة خارج الغلاف الجوي، حيث ستتحول إلى أقمار صناعية كاميكازي تتعقب وتضرب الأهداف، يمكن لمثل هذا الاعتراض على ارتفاعات عالية أن يجعل من الممكن أيضًا تدمير الصواريخ النووية والبيولوجية والكيميائية بأمان".

واوضحت "يعتبر النظام من أكثر الأنظمة تطوراً من نوعه في العالم لاعتراض الصواريخ الباليستية ويتم تطويره بشكل مشترك من قبل مديرية الجدار التابعة لإدارة البحوث الدفاعية والبنية التحتية التكنولوجية (MPAAT)، ووكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية (MDA) من خلال شركة الصناعات الجوية".