وزارة الزراعة تُقدم نصيحة للمزارعين حول موعد قطف الزيتون هذا العام
أهم الأخبار

وزارة الزراعة تُقدم نصيحة للمزارعين حول موعد قطف الزيتون هذا العام

متابعة صدى نيوز - قال مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة، رامز عبيد، إن التوقعات تشير إلى أن موسم قطف الزيتون هذا العام سيحمل انتاجاً غزيراً نوعا ما أكثر من المعدل السنوي العام. 

وأضاف في حديث إذاعي تابعته صدى نيوز: "عند المقارنة بمعدل الانتاج السنوي، فإننا ننتج تقريباً ما يعادل 22 ألف طن زيت زيتون، وهذا العام نتوقع أن ننتج أكثر من هذا الرقم بحوالي 7-8 ألف طن زيت".

ووجه عبيد رسالة للمزارعين قال فيها: "ننصح المزارعين بتأخير قطف الزيتون هذا العام لما بعد الثلث الثاني من شهر أكتوبر". مبيناً أن وزير الزراعة سيصدر قراراً غداً أو بعد غد بموعد تشعيل المعاصر. 

وقال: "نتوقع أن يكون موعد القطف متأخر نوعا ما لأن ظروف نمو إظهار ثمر الزيتون كان متأخرا، بالاضافة لظروف الحالة الجوية القاسية التي مرت خلال الصيف، وتعرضت شجرات الزيتون لدرجات حرارة عالية جدا وزادت هذه الحرارة من الجهد على شجرة الزيتون".

وفي ذات السياق، قال عبيد: "نحاول البدء بإجراءات الحد من عمليات تهريب زيت الزيتون والغش بزيت الزيتون، ووزارة الزراعة بدأت بتجهيز نفسها لبدء الحملات الخاصة بمحاربة الغش وتشديد الرقابة على المعابر واماكن تهريب زيت الزيتون".

وتابع: "لأننا نتوقع كما يحدث في كل موسم أن يتم تهريب زيت الزيتون من الجانب الآخر لأسواقنا".