آخر تطورات العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا- بوتين: "أثق بخبراء الطاقة الذرية"
عربي ودولي

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا- بوتين: "أثق بخبراء الطاقة الذرية"

صدى نيوز - قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه يثق بخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبتقريرهم رغم الضغط الذي يتعرضون له من جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع بوتين بشأن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "أنا أثق بهم، على الرغم من الضغوط التي يتعرضون لها من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ولا يمكنهم القول بشكل مباشر إن القصف يأتي من أوكرانيا".

وأشار بوتين إلى أن أوكرانيا تخلق تهديدات للأمن النووي، متسائلا: "لماذا يفعلون هذا؟ لا أفهم. للفت الانتباه إلى وضعهم؟ لخلق أزمة إضافية؟"، ونوه الرئيس إلى أن التهديد الرئيسي ليس للمفاعل نفسه، ولكن لأماكن تخزين الوقود المستنفد.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت في تقريرها عن نتائج مهمتها في محطة زابوروجيه للطاقة النووية عن أن عددا من الحوادث التي وقعت في المحطة قد انتهكت مبادئ السلامة النووية، وحذرت من استمرار القصف على المحطة، لما يمكن أن يؤديه ذلك من تلف في المعدات المهمة، ووقوع تسرب إشعاعي غير محدود.

وأوصت الوكالة بالوقف الفوري لقصف المحطة والمناطق المجاورة، مؤكدة استعدادها للبدء في مشاورات فورية بشأن إنشاء "منطقة أمنية" حولها، لمنع وقوع "حادث نووي" بسبب الأعمال العسكرية. إلا أن تقرير الخبراء لم يحدد الجهة أو الطرف الذي يقوم بالقصف.

وكان الجانب الروسي قد عقد اجتماعا لمجلس الأمن الدولي عقب زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث قال الممثل الدائم لروسيا لدى هيئة الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أتيحت لها الفرصة للتأكد من أن جيش كييف يشكل التهديد الوحيد لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه،  ولا يوجد تهديد داخلي للمحطة.

إسبانيا ترسل خامس طائرة بذخيرة مدفعية من العيار الثقيل إلى أوكرانيا

قالت الحكومة الإسبانية إنها أرسلت، طائرة أخرى تحمل ذخيرة مدفعية من العيار الثقيل موجهة إلى القوات الأوكرانية، في خامس شحنة أسلحة إلى كييف من مدريد في الأيام القليلة الماضية.

وجاء في البيان أن "طائرة من طراز T-23 أقلعت هذا الصباح من قاعدة توريخون دي أردوز الجوية بالقرب من مدريد تحمل ذخيرة مدفعية ثقيلة لأوكرانيا".

وسبق أن أفيد  بأن أربع رحلات أخرى بالذخيرة انطلقت من قاعدة روتا البحرية (مقاطعة قادش في الأندلس) الأسبوع الماضي.

ميانمار تبدأ شراء منتجات النفط الروسي بالروبل

أعلنت ميانمار أنها بدأت شراء منتجات نفطية روسية، وستتلقى في غضون أيام قليلة أول إمداد من وقود الديزل، وستدفع ثمن الشحنات بالروبل الروسي.

وقال رئيس وزراء ميانمار، مين أونغ كلين، في تصريح صحفي خلال مشاركته في منتدى الشرق الاقتصادي: "يتم بالفعل تنفيذ إمدادات المنتجات النفطية من روسيا إلى ميانمار بنجاح. في غضون أيام قليلة سوف نتلقى أول إمداد من وقود الديزل من روسيا".

وأضاف: "بالنسبة إلى نظام الدفع، فإنه سيكون وفقا لما يقترحه الجانب الروسي، وهذا يبسط مهمتنا إلى حد كبير، لأنه في العملات الأخرى توجد قيود كثيرة على الاستلام والتحويل".

وأوضح أنه من الأفضل  لميانمار دفع ثمن موارد الطاقة الروسية التي ستشتريها بالروبل.

زيلينسكي يدعو تراس لزيارة أوكرانيا والأخيرة تقبل الدعوة

دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال محادثة هاتفية رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس إلى زيارة أوكرانيا، و"نسق معها خطوات أخرى أيضا".

وكتب زيلينسكي على "تويتر": "كنت أول زعيم أجنبي يجري محادثة مع رئيسة الوزراء البريطانية المنتخبة حديثا ليز تراس. ودعوتها إلى أوكرانيا. وتم إيلاء اهتمام بالضمانات الأمنية. ونسقنا مزيدا من الضغط على روسيا".

وأشار إلى أنه سيتابع التواصل مع تراس.

من جهتها قبلت تراس دعوته لزيارة أوكرانيا.

بايدن: الولايات المتحدة وبريطانيا ستحافظان على نهج موحد لدعم أوكرانيا

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان بشأن تغيير رئيس الوزراء البريطاني، بأن الولايات المتحدة وبريطانيا ستحافظان على نهج موحد لدعم أوكرانيا ضد روسيا.

وقال بايدن: "بريطانيا والولايات المتحدة هما أقرب الأصدقاء والحلفاء، إننا نحافظ على نهج قوي وموحد لدعم الشعب الأوكراني ومحاسبة روسيا على أفعالها".

غوتيريش يدعو موسكو وكييف إلى وقف الأعمال القتالية في منطقة محطة زابوروجيه النووية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش روسيا وأوكرانيا إلى التعهد بعدم القيام بأعمال قتالية في منطقة محطة زابوروجيه النووية وفي الأراضي المحيطة بها.

وقال غوتيريش في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "كخطوة أولى، يجب أن تلتزم القوات الروسية والأوكرانية بعدم القيام بأي أعمال قتالية في منطقة المحطة أو على أراضي محطة الطاقة النووية. ولا ينبغي أن يكون موقع زابوروجيه وضواحيه هدفا أو موقعا للعمليات العسكرية".

وقال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، في وقت سابق إنه بفضل الجيش الروسي فقط يتم تجنب وقوع كارثة في محطة زابوروجيه الكهروذرية.

وأكد نيبينزيا، أنه لو غادر العسكريون الروس المحطة فقد تستخدمها كييف لاستفزاز مريع.

ووفقا له، يوفر الجيش الروسي الحماية الضرورية للمحطة، ويتصدى كل يوم لهجمات نظام كييف على هذه المنشأة بالتنسيق والتعاون مع العاملين فيها.