آخر مستجدات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا- موسكو: محادثاتنا مع كييف ممكنة
عربي ودولي

آخر مستجدات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا- موسكو: محادثاتنا مع كييف ممكنة

صدى نيوز - مع استمرار العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن موضوع المحادثات بين موسكو وكييف ممكنة لكنها ستتمحور حول "كيف سيتم الوفاء بشروط روسيا من قبل أوكرانيا".

ورد بيسكوف على سؤال صحفي عما إذا كان لدى روسيا أي شيء تتحدث عنه مع فلاديمير زيلينسكي، بقوله: "بالطبع لدينا، وهو حول كيفية تلبية شروطنا".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت شروط موسكو ستظل كما هي، أجاب المتحدث باسم الكرملين" بكل تأكيد".

ألمانيا لن تزود أوكرانيا بالسلاح إلا بالتنسيق مع حلفائها

وفي سياق آخر، صرح المستشار الألماني أولاف شولتس، بأن بلاده لن تزود أوكرانيا بالسلاح إلا بالتنسيق مع حلفائها، بعيدا عن الخطوات أحادية الجانب.

ألمانيا لن تزود أوكرانيا بالسلاح إلا بالتنسيق مع حلفائهاشولتس يدعو لبناء نظام دفاع جوي مشترك في أوروبا
ونقلت قناة "ZDF" قول شولتس: "نحن نقدم أسلحة فعالة للغاية، بالتنسيق دائما مع أصدقائنا وحلفائنا"، مشيرا إلى أن ألمانيا، إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا، تزود كييف براجمات صواريخ، وهولندا تزودها بمدافع هاوتزر.

وأكد المستشار أن "جميع القرارات مدروسة جيدا، وأريد أن أوضح أنني ملتزم بذلك، لن تكون هناك خطوات أحادية الجانب من طرفنا".

ووفقا لتقرير سابق صادر عن وزارة الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ الألمانية، زودت ألمانيا، أوكرانيا بسلع عسكرية بقيمة 686 مليون يورو. وأصبحت كييف أهم متلق للأسلحة الألمانية من بين ما يسمى الدول التي ليست أعضاء في الناتو وليست شريكة في التحالف.

روسيا تهدد بإجراءات انتقامية في حال تجميد الاتحاد الأوروبي اتفاقية تسهيل التأشيرات

فيما قال الممثل الدائم لروسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف إن موسكو ستعلن عن إجراءات انتقامية ضد قرار بروكسل تجميد اتفاقية تسهيل التأشيرات.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة إزفستيا الروسية نشرت يوم الاثنين أن روسيا ستعلن الاجراءات الانتقامية بعد أن تتلقى إخطارا رسميا من الاتحاد الأوروبي حول تجميد اتفاقية تسهيل التأشيرات.

وتابع "سنقوم بصياغة موقفنا القانوني الدولي عندما نتلقى إخطارا رسميا من الاتحاد الأوروبي بالصياغة المناسبة".

وشدد الدبلوماسي على أنه "بعد أن نتلقى الإخطار الرسمي، سنقوم بصياغة إجراءات الرد.. وهذا أمر لا مفر منه".

الكرملين: الأزمة مع أوروبا ستنتهي بانفراج عبر المفاوضات لكن ليس قريبا

وفي تصريح آخر، أكد السكرتير الصحفي لرئيس روسيا دميتري بيسكوف، أن أي مواجهة تنتهي بانفراج، على طاولة المفاوضات، ولكن الأزمة بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي من غير المرجح أن تنتهي قريبا.

وقال بيسكوف ردا على سؤال حول الانفراج في العلاقات الروسية الأوروبية: "سيحدث لكن ليس قريبا، ستكون لدينا بالفعل خبرة لا تقدر بثمن، وسيكون لدينا العلم لإجراء حوار معهم".

وأكد بيسكوف على بناء الحوار مع الاتحاد الأوروبي مع مراعاة مصالح روسيا، بطريقة لا تتأثر بها المصالح الروسية بأي شكل من الأشكال.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستتابع عن كثب قرارات دول الاتحاد الأوروبي بشأن قيود التأشيرات للمواطنين الروس.

السلطات الأوكرانية تمنع المجندات من مغادرة البلاد

وفي صعيد آخر، صرح المحامي بوزارة الدفاع الأوكرانية فلاديمير سميلكا، بأنه سيتم منع النساء المجندات بالخدمة العسكرية من مغادرة أوكرانيا.

السلطات الأوكرانية تمنع المجندات من مغادرة البلادالجيش الأوكراني أمام إغراء عظيم
وبحسب أحد المواقع الأوكرانية: "اعتبارا من بداية أكتوبر، يجب على النساء ذوات المهن التسجيل في الجيش".

ووفقا لسميلكا، "القيود ذاتها تنطبق على النساء اللاتي يخضعن للخدمة العسكرية مثل الرجال، ولا يمكنهن السفر إلى الخارج أثناء الأحكام العرفية".

وأوضحت الدفاع الأوكرانية أنها ترغب بمواكبة معايير الناتو: "أولا وقبل كل شيء، هذا تمليه المساواة بين الجنسين. نظرا لأننا نقترب من معايير الناتو، فإننا نتحرك نحوها ليس فقط في التسلح، ولكن أيضا في التسجيل العسكري، على حد سواء بالنسبة للنساء والرجال".

في وقت سابق، نشرت وسائل الإعلام الأوكرانية بيانات مرسوم وزارة الدفاع في البلاد، والتي بموجبها يتعين على النساء في عدد من المهن التسجيل في الجيش اعتبارا من 1 أكتوبر.

ومن بين القطاعات المطلوبة الكيمياء، والأحياء، والاتصالات السلكية واللاسلكية وهندسة الراديو، والعديد من التخصصات في مجال تكنولوجيا المعلومات، وعدد من التخصصات الطبية. وتم تعديل القائمة الأصلية، مما أدى لتقليص القائمة إلى 14 مهنة.