الجمعة 19 أغسطس 2022 - الساعة: 00:59
آخر الأخبار
إعلام تركي: أردوغان غادر إلى أوكرانيا للقاء زيلينسكي وغوتيريش SadaNews الأسد يصدر مرسوما يتضمن إعفاءات وتسهيلات غير مسبوقة SadaNews إصابة جندي إسرائيلي برصاص زميله بـ"الخطأ" خلال اقتحام نابلس (صورة) SadaNews الجهاد الإسلامي تدين تطبيع تركيا مع إسرائيل SadaNews المالكي: فلسطين تستعد للإعلان عن قائمة بأسماء منظمات إسرائيلية لوضعها على قوائم الإرهاب SadaNews الهيئة المستقلة تستنكر استمرار اعتداء الاحتلال على مؤسسات فلسطينية SadaNews إصابة شابة في جريمة إطلاق نار بالطيبة SadaNews اشتية: لا يحق للاحتلال إغلاق المؤسسات برام الله بأمر عسكري SadaNews مصادر: بلينكن طالب غانتس بإعادة النظر بتعليمات إطلاق النار بالضفة SadaNews الاحتلال يكشف: اعتدينا على "دولة ثالثة" في آخر عدوان على غزة SadaNews وفد فيتنامي إلى إسرائيل الشهر المقبل لإبرام صفقة أسلحة كبيرة SadaNews المستشار الألماني يعلق على تصريحات الرئيس عباس بشأن "الهولوكوست" SadaNews الاحتلال يتخوف من هجمة "مباغتة" لحزب الله اذا فشل "اتفاق الغاز" SadaNews نابلس تودع شهيدها وسيم خليفة SadaNews إياك والإفراط بشرب الماء.. يسمم جسدك ويضرب المخ! SadaNews الصين توجه رسالة تحذيرية "شديدة اللهجة" إلى إسرائيل SadaNews الأسير الباز يعلق إضرابه عن الطعام SadaNews الدفاع المدني ينتشل جثة شاب من بئر فقدت آثاره غرب رام الله SadaNews ماذا وراء القارب الجديد بين إسرائيل وتركيا؟ SadaNews أردوغان يناقش مع زيلينسكي وغوتيريش التسوية الأوكرانية

أزمة الوقود بالضفة: نقص كبير وارتفاع عالٍ بالأسعار 

أزمة الوقود بالضفة: نقص كبير وارتفاع عالٍ بالأسعار 

خاص صدى نيوز - ارتفعت أسعار المحروقات في الضفة الغربية بشكل كبير، نتيجة الارتفاع العالمي، في ظل استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، وارتفاع حجم الطلب وانخفاض العرض، في حين يترافق ذلك مع نقص كبير في الوقود (البنزين، والسولار) بالضفة.

أمين سر نقابة اصحاب محطات المحروقات شريف عليان، قال في حديث خاص مع "صدى نيوز" إن الجانب الفلسطيني يلتزم بأسعار المحروقات التي يحددها الجانب الاسرائيلي، وفق اتفاقية باريس الاقتصادي، مضيفا أن الجانب الإسرائيلي يحدد أسعار المحروقات بما يتناسب مع دخل الفرد العالي في اسرائيل، ولا يراعي دخل المواطن الفلسطيني المنخفض، فبالتالي الشعب الفلسطيني يدفع ضريبة وقوعه تحت الاحتلال وتحكمه بالاسعار.

وتابع عليان، أن الحد الأقصى للفرق بأسعار الوقود بين الأراضي الفلسطينية و"إسرائيل"، هو 15% فقط، وفق اتفاقية باريس الاقتصادية الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأكد عليان أن الحكومة بذلت جهودا حثيثة واستغنت عن 170 مليون شيقل من قيمة الضرائب التي تجنيها من قيمة الضرائب المفروضة على المحروقات، حتى يكون الارتفاع عند هذا الحد فقط.

عليان: الضفة  تعاني من نقص كبير في الوقود

وشدد على أن محطات الوقود في الضفة تعاني من نقص كبير في الوقود (البنزين والسولار) في ظل انخفاض الكميات يزودنا بها الجانب الاسرائيلي اضافة الى ارتفاع حجم الطلب على الوقود إلى حوالي الضعفين اوثلاثة أضعاف من ما هو معروض في السوق

ونوه عليان إلى أن 40 بالمئة من محطات الوقود بالضفة فارغة من "البنزين"، نتيحة عدم تزويد الجانب الاسرائيلي بأي ليتر بنزين للجانب الفلسطيني هذا اليوم .

واشار ان الضفة تعاني منذ بداية الشهر الماضي وحتى الآن من أزمة نقص كبيرة في كميات السولار، والآن يبدو أننا سندخل في أزمة نقص مماثلة بالبنزين منوها إلى أن محطات الوقود طلبت من الجانب الإسرائيلي حوالي 6 ملايين ليتر من السولار قبل عدة أيام، ولم يصل منها إلا 3 ملايين و850 ليتر فقط.

سلامة: أزمة الوقود لم تصل المواطن حتى الآن

وأكد ان أزمة نقص الوقود التي تعاني منها المحطات لم تصل المواطن حتى الآن، ونأمل ألا يتم ذلك، مشددا على أن هناك جهودا تبذل للضعط على إسرائيل من أجل رفع نسبة تزويد محطات الضفة بالوقود حتى يتم سد النقص الحاصل.

إلى متى ستستمر هذه أزمة نقص الوقود بالضفة؟

وتوقع عليان استمرار معاناة محطات المحروقات الضفة من نقص الوقود  وارتفاع أسعارها، في ظل تواصل الحرب الروسية الاوكرانية باعتبار روسيا اكبر منتج نفط بالعالم

كما توقع ان يتم رفع تسعيرة المواصلات وبعض المنتجات الصناعية بعد الارتفاع الكبير على الوقود (البنزين والسولار).

ارتفاع كبير على أسعار المحروقات للشهر الحالي

وكانت الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية،اعلنت  مساء الخميس، عن أسعار المحروقات في فلسطين، لشهر 7 يونيو/تموز 2022.

ووفق هيئة البترول، فإن سعر البنزين 95: 7.19 شيكل/لتر، البنزين 98: 8.34 شيكل/لتر، السولار: 6.26 شيكل/لتر، الكاز: 6.26 شيكل/لتر.

وذكرت أن سعر اسطوانة غاز الطهي 2.5 كلغم: 15 شيكل، اسطوانة 5 كلغم: 30 شيكل، اسطوانة 12 كلغم: 70 شيكل، اسطوانة 48 كلغم: 280 شيكل.

ونوهت إلى أن سعر لتر الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 3.06 شيكل، فيما كلغم الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 5.37 شيكل.

وأفادت هيئة البترول بأن خدمة توصيل اسطوانة الغاز لمنزل المستهلك 2 شيكل فقط.

وأشارت إلى أنه على جميع أصحاب المحطات وموزعي الغاز الالتزام بالأسعار تحت طائلة المسؤولية.

وأضافت أنه "لتقديم أي شكوى في ما يتعلق بالأسعار الرسمية يرجى التواصل مع حماية المستهلك على الرقم 129".

وشهدت أسعار البنزين اوكتان 95 ارتفاعاً بـ20 أغورة والبنزين اوكتان 98 بـ35 أغورة، فيما ارتفعت أسعار السولار بـ27 أغورة، حيث ، بيع لتر البنزين (95 أوكتان) بـ6.99 شيقلا، والبنزين (98 أوكتان) بـ7.99 شيقلا، والسولار والكاز بـ5.99 شيقلا، وأسطوانة الغاز 12 كلغم 70 شيقلا خلال شهر حزيران الماضي.

فيما يلي أسعار المحروقات لشهر تموز 2022: