الأحد 05 ديسمبر 2021 - الساعة: 10:10
آخر الأخبار
القبض على المشاركين في شجار الجامعة الأمريكية SadaNews الجامعة الأمريكية بعد جريمة قتل أحد طلبتها: طالبنا مراراً بتواجد الأمن SadaNews فيديو| شهيد برصاص الاحتلال في القدس SadaNews بلدية الاحتلال تجبر مقدسيا على هدم منزله في بيت حنينا SadaNews سياج أمني جديد على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة SadaNews بن زايد يدعو الرئيس الإسرائيلي لزيارة الإمارات SadaNews الرئاسة: جريمة اعدام الشاب سليمة بالقدس تصعيد اسرائيلي مستمر ضد شعبنا SadaNews منها الشوكولاتة والأسماك.. 5 أطعمة تسد شهيتك SadaNews محافظ جنين يرد على بيانها- هل كانت الجامعة العربية الأمريكية تستطيع منع جريمة القتل؟ SadaNews اشتية: لا يوجد دعم لتغطية الرواتب SadaNews الطقس: اجواء باردة وماطرة SadaNews اسعار صرف العملات لهذا اليوم SadaNews البرهان: الجيش سيترك الحكم بعد انتخابات 2023 SadaNews عشرات القتلى والجرحى جراء ثوران بركان "سيميرو" بإندونيسيا SadaNews وزيرة الصحة تعلق على أحداث الجامعات: كانت "عيب عليك" أقوى من أي قانون! SadaNews الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ينجو من محاولة اغتيال SadaNews الكيلة: جارِ التأكد من خلو فلسطين من المتحور الجديد لكورونا SadaNews "الإحصاء": انخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في تشرين الأول SadaNews وكالة: مسؤول إماراتي رفيع المستوى يزور طهران غدا الاثنين SadaNews مستوطنون يقتحمون "الأقصى"

علامتان تحذيريتان على أنفك قد تظهران كآثار جانبية للعقاقير المخفضة للكوليسترول

علامتان تحذيريتان على أنفك قد تظهران كآثار جانبية للعقاقير المخفضة للكوليسترول

صدى نيوز - تعد الستاتينات مجموعة من الأدوية التي يمكن أن تساعد في خفض مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم.

ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. ومع ذلك، يمكن أن تسبب آثارا جانبية، تظهر على الأنف.

وتسرد NHS خمسة أنواع من الستاتين، بما في ذلك أتورفاستاتين وفلوفاستاتين برافاستاتين وروسيوفاستاتين وسيمفاستاتين.  

وتقول NHS: "مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب أتورفاستاتين آثارا جانبية لدى بعض الأشخاص - وتؤثر العقاقير المخفضة للكوليسترول على الأشخاص بطرق مختلفة".

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن هذه يمكن أن تشمل نزيفا في الأنف، بالإضافة إلى أعراض تشبه أعراض البرد، مثل سيلان الأنف أو انسداد الأنف أو العطس.

كما أن بعض الآثار الجانبية قد تتحسن بعد الأيام القليلة الأولى، حيث يعتاد جسمك على الدواء.

وهناك أيضا بعض الآثار الجانبية الشائعة الأخرى، مثل الشعور بالغثيان والصداع والأوجاع والآلام في ظهرك ومفاصلك وإسهال أو إمساك. وتقول NHS: "أبلغ الطبيب فورا عن أي آلام عضلية غير مبررة"

ويمكن أن تتفاعل العقاقير المخفضة للكوليسترول أحيانا مع أدوية أخرى، أو مع عصير الجريب فروت.

وتشمل الآثار الجانبية النادرة فقدان الإحساس أو الوخز في النهايات العصبية لليدين والقدمين ومشاكل في الأوتار.

وأشارت دراسة بحثية إلى أنه في حالات نادرة جدا، قد تزيد الستاتينات من خطر الإصابة بمرض السكري النوع 2.

وتقول NHS إنه يجب عليك مناقشة فوائد ومخاطر تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول مع طبيبك قبل البدء في تناول الدواء.