البنك المركزي المصري يصدر أول ترخيص لبنك رقمي
مال وأعمال

البنك المركزي المصري يصدر أول ترخيص لبنك رقمي

اقتصاد صدى - أصدر البنك المركزي المصري أول رخصة لبنك رقمي في مصر وهو لصالح وان بانك onebank التابع لبنك مصر.

موافقة مبدئية

وقالت شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة للبنك في بيان إن الموافقة المبدئية التي أصدرها البنك المركزي المصري تعني انتهاء المرحلة الأولى من إجراءات الترخيص والتي شملت الفحص النافي للجهالة على البنية التحتية، وأنظمة البنك، والأمن الخاص بالأنظمة.

وأشارت شركة مصر للابتكار الرقمي - التي تأسست في 2020 لإنشاء أول بنك رقمي في مصر – إلى أن onebank يهدف إلى تعزيز الشمول المالي من خلال تيسير الحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية من خلال القنوات الرقمية للبنك.

موعد البدء

ويسعى البنك الرقمي إلى بدء عمله في الربع الأخير من العام الجاري بعد الانتهاء من المرحلة الثانية للفحص النافي للجهالة والحصول على رخصة التشغيل النهائية.

يشار إلى أن البنك المركزي المصري أصدر في يوليو/ تموز الماضي قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، وتضمنت اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال فى أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال، وألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن ملياري جنيه (41.75 مليون دولار) فى حالة ممارسة كافة أعمال البنوك باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل هذه الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليارات جنيه (83.5 مليون دولار).