"ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
مال وأعمال

"ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني

صدى نيوز - خفّضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني "إس آند بي"، أمس الخميس، تصنيف ديون إسرائيل من AA- إلى A+ بسبب "تصاعد المواجهة مع إيران" وأعطتها نظرة مستقبلية سلبية، ما يشير إلى احتمال تخفيض إضافي في الأشهر المقبلة.

وقالت الوكالة في بيان إنّ "التصعيد الأخير للمواجهة مع إيران يزيد المخاطر الجيوسياسية المرتفعة أصلا بالنسبة إلى إسرائيل".

وأضافت أنه "نعتقد أن نزاعا إقليميا أوسع نطاقا سيتم تجنبه، لكن يبدو أن الحرب بين إسرائيل وحماس والمواجهة مع حزب الله ستستمر طوال عام 2024".

وهذه ثاني مرة تشهد إسرائيل تخفيضا في تصنيف ديونها الطويلة الأجل. وفي شباط/ فبراير، خفضت وكالة موديز أيضا التصنيف الائتماني لإسرائيل بسبب الحرب على غزة.

ما هي وكالة ستاندرد آند بورز وكيف تعتمد تصنيفاتها الائتمانية؟

ستاندرد آند بورز هي شركة خدمات مالية ومقرها في الولايات المتحدة. وهي فرع لشركات مكغرو هيل التي تنشر البحوث والتحليلات المالية على الأسهم والسندات. ولها معرفة جيدا بمؤشراتها في سوق البورصة إس وبي 500 الأمريكية وS&P/ASX 200 الأسترالية وS&P/TSX الكندية وS&P/MIB الإيطالية والهندية S&P CNX Nifty. كما أنها واحدة من وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبار، التي تضم أيضا تصنيف كلا من وكالة موديز ووكالة فيتش.

بوصفها وكالة للتصنيف الائتماني فهي تصدر تصنيفها لتقيس مدى قدرة حكومة أو شركة أو مؤسسة ما مقترضة على الوفاء بالتزاماتها المالية لدى الجهة المقرضة، أي أن هذا التصنيف هو شهادة بشأن الوضع المالي للجهة المعنية.[4] وهي إحدى وكالات تصنيف ائتماني التي صنفتها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية «كمنظمة معايير إحصائية وطنية معترف بها». وهي تصدر تصنيفات ائتمانية قصيرة وطويلة الأجل.

التصنيفات الائتمانية طويلة الأجل

تقيّم الشركة المقترضين بمقياس يبدأ من AAA إلى D. المعايير المتوسطة تكون بين AA و CCC (مثال: +BBB و BBB و-BBB). وتقدم الشركة عن بعض المقترضين (مايسمى توجيه «مراقبة الائتمان») ماإذا كان من المرجح أن يتم ترقيته (إيجابية) أو خفضه (سلبية) وربما تكون غير مؤكد (محايد).

درجة استثمارية:

AAA: أفضل نوعية المقترضين، موثوقة ومستقرة (وكثير منها الحكومات)

AA: مقترضين ذو جودة، ومخاطر أكبر قليلاً من AAA. ويشمل:

+AA: أي ما يعادل Aa1 في تصنيف موديز. (جودة عالية ومخاطر ائتمانية منخفضة جدا، ولكن التعرض للمخاطر على المدى الطويل تبدو أعلى نوعا ما).

AA: أي ما يعادل Aa2‏.

-AA: أي ما يعادل Aa3‏.

A: نوعية المقترضين الذين يمكن أن يتأثر استقرارهم المالي ببعض الأوضاع الاقتصادية

+A: أي ما يعادل A1‏.

A: أي ما يعادل A2‏.

BBB: المقترضين الطبقة المتوسطة، التي تعتبر مرضية في الوقت الراهن

درجة غير استثمارية (تعرف أيضا باسم سندات عشوائية):

BB: أكثر عرضة للتغييرات في الاقتصاد.

B: الوضع المالية يتغير بشكل ملحوظ.

CCC: حاليا ضعيف ويعتمد على الظروف الاقتصادية المواتية الوفاء بالتزاماتها.

CC: السندات ضعيفة جدا، والغاية منها المضاربة.

C: خطرة، ربما في حالة إفلاس أو متأخرة لكنها ما زالت تواصل دفع الالتزامات.

CI: متخلفة وعليها فوائد مستحقة على التخلف.

R: تحت إشراف تنظيمي نظراً للوضع المالي.

SD: قد يتخلف اختياريا عن بعض الالتزامات.

D: وقد يتخلف عن الالتزامات ويرى مؤشر أس & بي بأنها ستتخلف في أغلب وربما جميع الالتزامات.

NR: غير مصنفة.

التصنيفات الائتمانية مسألة قصيرة الأجل

يقيم مؤشر الشركة نقاطا محددة على مقياس يبدأ من 1-A إلى D. ويمكن أن يضاف إلى فئة A-1 علامة (+). مما يشير بأن التزام الجهة المصدرة للوفاء بالتزامها قوية جدا. فعند تحليل الائتمان يؤخذ بالاعتبار مخاطر الدولة وعملة سداد المدين عند الالتزام بالدفع، فيؤثر سلبا أو ايجابا في مسألة التصنيف.

A-1: قدرة قوية للمدين على الوفاء بالتزاماته المالية.

A-2: عرضة للظروف الاقتصادية السيئة ولكن قدرة المدين على الوفاء بالتزاماته المالية جيدة.

A-3: احتمال أن تضعف الظروف الاقتصادية المعاكسة قدرة المدين على الوفاء بالتزاماته المالية.

B: لها خصائص هامة بالمضاربة، للملتزم القدرة على الوفاء بالتزاماته المالية حاليا لكن سيواجه شكوك مستمرة قد تؤثر على دفع التزاماته المالية.

C: عرضة في الوقت الحالي لعدم الدفع، ويعتمد على الأعمال التجارية المؤاتية والظروف الاقتصادية والمالية للمدين لتلبية التزاماته المالية.

D: تأخر بالدفع. فالالتزام بالدفع لا يكون بسبب التاريخ أو فترة السماح. وأيضا يستخدم هذا التقييم في حالة الإفلاس.