"التأمين الوطنية" تنشر نتائج أعمالها لعام 2023 وتوضح أسباب الخسارة.. وقيمة الأرباح المقترح توزيعها خلال عام 2024 هي الأعلى بين جميع شركات التأمين
الشركات والمؤسسات

"التأمين الوطنية" تنشر نتائج أعمالها لعام 2023 وتوضح أسباب الخسارة.. وقيمة الأرباح المقترح توزيعها خلال عام 2024 هي الأعلى بين جميع شركات التأمين

اقتصاد صدى- أصدرت شركة التأمين الوطنية بياناً صحفياً عن نتائج أعمال الشركة خلال عام 2023، أوضحت فيه السبب الذي أدى إلى إظهار البيانات المالية للشركة خسارة قدرها (590) ألف دولار أمريكي، مؤكدة أن الشركة ما زالت تتبوأ مركز الصدارة من حيث مجموع الموجودات وحقوق الملكية وتوزيعات الأرباح في سوق التأمين الفلسطيني.

وعن الخسارة في عام 2023، أوضحت الشركة أنها استكملت في ذلك العام التطبيق الكامل للمعيار المحاسبي IFRS17 وفقاً لتعليمات هيئة سوق رأس المال الفلسطينية والمعايير المحاسبية المتعارف عليها دولياً، وكانت إدارة الشركة حريصة على التطبيق السليم والدقيق لهذا المعيار. ولتحقيق ذلك تعاقدت مع اثنتين من أشهر شركات التدقيق في العالم وهما EY و PWC وجندت تحت تصرفهما خيرة الخبراء الإكتواريين، كل ذلك للتأكد من أن المخصصات التي سيتم استدراكها لتطبيق هذا المعيار ستكون كافية وأن السنوات القادمة لن تتحمل أي مخصصات إضافية عائدة لعام 2023 وما قبله.

وأكدت الشركة أن ذلك هو السبب في إظهار البيانات المالية للشركة خسارة خلال عام 2023. موضحة " أن نصيب الأسد من المخصصات الناتجة عن تطبيق هذا المعيار حملت لحسابات السنة المالية 2023 خلافاً لشركات التأمين الأخرى التي حملت معظم هذه المخصصات للأرباح المدورة، ولو ان شركة التأمين الوطنية سارت على نفس السياسة التي انتهجتها الشركات الأخرى، وهي سياسة مقبولة محاسبياً، فمن المؤكد أنها كانت ستحقق أرباحاً مجزية جداً في العام 2023. 

ويظهر التحليل المالي للبيانات المالية الأولية المفصح عنها من شركات التأمين المدرجة في بورصة فلسطين عن عام 2023 أن مجموع حقوق الملكية لشركة التأمين الوطنية في 31/12/2023 والبالغة 42 مليون دولار أمريكي (بعد استبعاد حقوق الاقلية للشركة والشركات الأخرى) هي الأعلى بين جميع شركات التأمين العاملة في السوق الفلسطيني وتمثل 160% من حقوق الملكية لأعلى شركة تأمين بعد التأمين الوطنية، وتمثل ما نسبته 23% من مجموع حقوق الملكية لجميع شركات التأمين المدرجة في بورصة فلسطين والبالغة ثماني شركات.

وأكدت الشركة أن "مجموع الموجودات لشركة التأمين الوطنية هي الأعلى بين جميع شركات التأمين العاملة في السوق وتمثل ما نسبته 121% من مجموع الموجودات لأعلى شركة بعد التأمين الوطنية".

وأشارت في بيانها إلى أنه "رغم أن البيانات المالية للشركة لعام 2023 أظهرت شركة التأمين الوطنية بأنها الشركة الوحيدة التي حققت خسائر في السوق الاَ أن قيمة الأرباح التي أوصى مجلس الإدارة الهيئة العامة للشركة في اجتماعها القادم في 18/04/2024 لتوزيعها على المساهمين في هذا العام هي الأعلى بين جميع شركات التأمين ومجموعها 2,112,500 دولار أمريكي موزعة بين أسهم مجانية وارباح نقدية علماً بأن جميع هذه التوزيعات خاضعة لموافقة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية". 

وبيّنت الشركة أنها سجلت أعلى هامش ملاءة في 31/12/2022 بين جميع شركات التأمين العاملة في السوق وبنسبة 206% وبذلك تكون "التامين الوطنية" هي الشركة الوحيدة التي تصنيفها A (Very Strong)، علماً بأن نصف شركات التأمين العاملة في السوق كان هامش ملاءتها أقل من 150%. ومن الجدير ذكره بأن هذا الهامش هو مقياس لقوة الشركة المالية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها.

كما سجلت التأمين الوطنية هامش سيولة في 31/12/2023 نسبته 18% من مجموع الأصول وهي من أعلى النسب في السوق الفلسطيني. 

وتؤكد التأمين الوطنية أنها كانت وما زالت تتبوأ هامش الصدارة بين جميع شركات التأمين العاملة في السوق، وبأنها تطمئن المساهمين والعملاء بأنها ستبقى دائماً عند حسن ظنهم.