السلطات الإسرائيلية تدرس افتتاح الصالة رقم 1 في مطار بن غوريون بدءا من الشهر المقبل
مال وأعمال

السلطات الإسرائيلية تدرس افتتاح الصالة رقم 1 في مطار بن غوريون بدءا من الشهر المقبل

ترجمة اقتصاد صدى - تدرس وزارة المواصلات الإسرئيلية افتتاح الصالة رقم 1 في مطار بن غوريون ابتداء من الشهر المقبل، بعد أن تم تعليق نشاطها بسبب قلة حركة الركاب منذ بداية الحرب في تشرين الأول/أكتوبر، حسبما ذكرت صحيفة"كالكاليست".

وقال مسؤول في وزارة المواصلات لـ"كالكاليست" وفق ترجمة اقتصاد صدى إن "هناك فرصا كبيرة لاستئناف عمليات الصالة رقم 1 اعتبارا من الأول من نيسان/أبريل، حتى لو كان من الضروري فرض القرار على هيئة المطارات".

وقالت الصحيفة "اكتسب القتال حول المبنى رقم 1 زخمًا بعد أن اشتكت شركة الطيران رينييه من عدم فتح المبنى رقم 1، مما جعل تذاكر الطيران الخاصة بها أكثر تكلفة. طلبت إما فتحه أو خفض ضرائب الميناء إلى معدل المحطة 1. ومع ذلك، في وزارة النقل واجهوا عقبات كبيرة".

 
وتابعت "تعارض سلطة المطارات افتتاح المبنى رقم 1 بحجة أنه لا مبرر له في ظل الوضع الحالي لحركة المسافرين، حيث تتراوح تكاليف تشغيله السنوية بين 200 و300 مليون شيكل. بالإضافة إلى ذلك، فإن افتتاح المحطة رقم 1 بينما تستمر الحرب قد يعرض رشت لنقص حاد في حراس الأمن حيث يتم تجنيد مئات من أفراد الأمن في الجيش الإسرائيلي اعتبارًا من أكتوبر. ويضاف إلى ذلك قلق راشات من أنه مع إعادة تنشيط الصالة رقم 1، ستطلب المزيد والمزيد من شركات الطيران العمل منه، من أجل خفض تذاكر الطيران للركاب بسبب انخفاض ضرائب الميناء".

وقالت الصحيفة العبرية "على خلفية ادعاءات رينييه، حاولت وزيرة النقل ميري ريغيف السماح لركاب الشركات منخفضة التكلفة بمواصلة دفع ضرائب الموانئ المنخفضة، على مستوى سعر المحطة 1، حتى لو أقلعت رحلتهم من المحطة 3. وافترضت ريجيف أن مثل هذا ومن شأن هذه الخطوة أن تشجع الشركات منخفضة التكلفة على تجديد عملياتها في إسرائيل، وتوسيع العرض للركاب، وتجديد المنافسة التي ماتت منذ أكتوبر وبالتالي انخفاض الأسعار. وقالت مصادر قريبة  إن الأمر يتم التعامل معه من قبل المستشار القانوني للشركة، Adv".

وقال مسؤول بوزارة المواصلات الإسرائيلية إن إجراءات تعديل القانون بما يسمح بدفع ضرائب ميناء أقل في الصالة رقم 3 للمسافرين الذين كان من المفترض أن تغادر رحلتهم من الصالة رقم 1 في المقام الأول - سوف تستمر في أي حال.

وأضاف أن هذا يهدف إلى وضع بنية تحتية قانونية يمكن على أساسها تشغيل رحلات جوية منخفضة التكلفة مع تخفيض ضرائب الموانئ في المستقبل.

 

وقال صحيفة كالكاليست "بلغ مبلغ ضرائب الميناء التي دفعها المسافر في المبنى رقم 1 11 دولارًا، ومبلغ ضرائب الميناء التي جمعتها RAS في المبنى رقم 3 أعلى بثلاث مرات تقريبًا - 27 دولارًا لكل راكب".

وأجرى مدير عام الوزارة موشيه بن زاكين نقاشا حول الموضوع في الأيام الأخيرة، ومن المقرر أن يجري هذا الأسبوع نقاشا آخر سيتم في إطاره دراسة جدوى الخطوة مقابل حجم الطلب. وحركة الركاب المتوقعة في الأسابيع المقبلة وخلال عيد الفصح، وهي فترة تتميز بزيادة كبيرة في عدد الإسرائيليين المسافرين إلى الخارج.

وذكرت الصحيفة العبرية أن مسألة مقدار ضرائب الموانئ هي جوهر مطالبة شركة رينييه الإيرلندية منخفضة التكلفة، والتي، مثل العديد من شركات الطيران الأجنبية، أوقفت عملياتها في إسرائيل عند اندلاع الحرب. وفي بداية شهر فبراير، عادت إلى الطيران إلى إسرائيل بشكل مخفض وقامت بتسيير رحلات إلى ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والنمسا. إلا أنها أوقفت عملياتها في إسرائيل مرة أخرى بعد حوالي أسبوعين على أساس أن إغلاق الصالة رقم 1 يجعل الأمر صعباً عليها بسبب ارتفاع ضرائب الموانئ في الصالة رقم 3. وأعلنت الشركة أنها ستستأنف رحلاتها إلى إسرائيل فقط في اكتوبر.

وفي فبراير/شباط، انخفض نطاق نشاط شركة "ريان إير" الأيرلندية في إسرائيل بأكثر من 90% عندما نقلت نحو 11.5 ألف مسافر فقط، بينما استحوذت في فبراير/شباط 2023 على أكثر من 8% من إجمالي حصة النشاط في بلغاريا عندما طار حوالي 125 ألف راكب.

وانتقد مسؤولون في صناعة الطيران في محادثات مع شركة "كالكاليست" Ryanair أسباب وقف عملياتها في إسرائيل بسبب إغلاق المحطة رقم 1. ووفقا لهم، سواء كانت المحطة رقم 1 أو المحطة 3، فإن ضرائب الميناء يدفعها الركاب و ليس عن طريق شركة الطيران. وزعمت المصادر نفسها أنه خلال عام 2023، أزال رينييه أكثر من 1700 رحلة جوية من المبنى رقم 3.

وقدرت المصادر نفسها أنه من المحتمل ألا يكون لقرار رينييه علاقة بالمحطة رقم 1 بقدر ما يتعلق بنقص الطائرات. وقامت في بداية العام بتحديث توقعاتها بحيث ستخفض عدد مسافريها بنحو 5 ملايين، في إطار إعادة تنظيمها على خلفية التأخير في تسليم طائرات جديدة من شركة بوينغ، التي بغض النظر عن ذلك حاليا في قلب عاصفة دولية بسبب سلسلة من الإخفاقات الخطيرة في مجال السلامة.

واليوم، تعمل عشرات شركات الطيران الأجنبية في إسرائيل، لكنها تسيّر رحلاتها من وإلى إسرائيل بشكل مقتصد وبوتيرة أبطأ بكثير مما كانت عليه في الفترة التي سبقت الحرب. بالأمس، تم تسجيل حركة حوالي 38.000 مسافر على حوالي 220 رحلة طيران قادمة ومغادرة في المطار، ويعد هذا أحد أكثر الأيام ازدحامًا في المطار منذ بداية الحرب في غزة والمناوشات المتصاعدة تدريجيًا بين جيش الدفاع الإسرائيلي وحزب الله في عام 2016. الشمال.

وللمقارنة، في نفس الفترة من العام الماضي، بلغ حجم حركة الركاب في إسرائيل حوالي 55.000-60.000. وفي فبراير الماضي، دخل حوالي 345.000 مسافر إلى إسرائيل وغادر 352.000، أي أقل بحوالي 55% من عدد الركاب في فبراير 2023.

والمستفيد الرئيسي من الانخفاض الحاد في عرض الرحلات الجوية للمسافرين الإسرائيليين هي شركة "إلعال"، وهي أكبر شركة طيران تواصل العمل في إسرائيل منذ بداية الحرب ورفعت أسعار تذاكر طيرانها بنسبة مئات بالمائة. أنها رفعت الأسعار بنسبة 5٪ فقط وأن الركاب الذين يواجهون مستويات أسعار مرتفعة يأمرون بتعيين رحلاتهم في اللحظة الأخيرة. في الأسابيع الأخيرة، قدمت شركة العال رقما قياسيا في الربع الرابع من عام 2023 مع نمو يزيد عن 20٪ في الإيرادات مقارنة إلى الربع المقابل من عام 2022 والتي بلغت نحو 680 مليون دولار.
وتم استئناف نشاط الصالة رقم 1 منتصف عام 2022 بعد إغلاقها لأكثر من عامين بسبب تراجع حركة المسافرين في المطار بسبب وباء كورونا، وعلى خلفية محاولات وزارة النقل استئناف العمليات في الصالة رقم 1، ويشهد المطار حالياً أعمال توسعة كبيرة، تتمحور حول توسعة الصالة رقم 3 بمقدار الثلث، وذلك لدعم الزيادة المتوقعة في عدد المسافرين العابرين عبره مع نهاية العقد. وكان من المقرر افتتاح الجزء الجديد من المبنى رقم 3 هذا الصيف، ولكن بسبب الاضطرابات الناجمة عن الحرب، لن تكتمل الأعمال إلا في نهاية العام.
وردت هيئة المطارات بأنه "مع اندلاع الحرب، ولاعتبارات مختلفة منها انخفاض عدد الركاب والاعتبارات الأمنية والتجنيد المكثف لموظفي الهيئة، تم تعليق النشاط في الصالة رقم 1 وكافة الأنشطة في المطار". تم نقله إلى المبنى رقم 3. ويجري النظر باستمرار في إعادة فتح المبنى رقم 1 وفقًا للظروف." .