سموتريش يستهين بخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل: "بيان سياسي متشائم وبعيد المنال"
مال وأعمال

سموتريش يستهين بخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل: "بيان سياسي متشائم وبعيد المنال"

 ترجمة اقتصاد صدى: أشار وزير المالية الإسرائيلي إلى قرار وكالة موديز للتصنيف الائتماني، الذي خفض للمرة الأولى على الإطلاق التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى المستوى A2 (من المستوى A1) - وقلل من شأنه.

وقال سموتريتش وفق ترجمة اقتصاد صدى "الاقتصاد الإسرائيلي قوي بكل المقاييس، وهو قادر على دعم كل الجهود الحربية، في الأمام والخلف، حتى النصر الذي سيتحقق" وفق تعبيره.

ووفقا لسموترتش، فإن قرار موديز سياسي، ولا يتضمن "حججا اقتصادية جدية". "الإعلان برمته هو بيان سياسي يرتكز على نظرة جيوسياسية متشائمة لا أساس لها من الصحة، وهو ما يعكس عدم الثقة في أمن إسرائيل وقوتها الوطنية، وعلى ما يبدو أيضا عدم الثقة في عدالة طريقها في مواجهة أعدائها وفقا لترجمة اقتصاد صدى. إن وكالة موديز غير قادرة حتى على تعريف حماس وحزب الله كمنظمتين إرهابيتين في إعلانها، مما يعني أنه كان من الممكن تجنب خفض التصنيف لو أن إسرائيل قبلت فقط الخطة الانتحارية التي عرضتها عليها عناصر في المجتمع الدولي لوقف الحرب وإقامة دولة إرهابية عربية في غزة والضفةالغربية ”.

وأضاف سموتريتش: "إننا لا نستمد قوتنا الوطنية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية من الطريقة التي يحكم بها العالم علينا، بل من إيماننا العميق بصواب الطريق، الذي يرتكز على ماض مجيد يمتد لآلاف السنين و والالتزام بمستقبل أكثر مجيدة، وإعلان موديز لن يقوض هذا ولن يضعفنا في الحرب من أجل استقلالنا وسيادتنا في وطننا".

وتابع "أشكر المحاسب العام ومحافظ بنك إسرائيل وبقية المهنيين في الاقتصاد الإسرائيلي على جهودهم ضد شركة التصنيف. معًا سننتصر ونستمر في قيادة الاقتصاد الإسرائيلي بمسؤولية وتكتم وتوجيهه إلى شاطئ آمن."

وقال عضو الكنيست فلاديمير بيلياك ردا على كلام سموتريتش: “إن رد فعل وزير المالية على تخفيض التصنيف الائتماني هو رد فعل سياسي سخيف وموهم وساخر بشكل فظيع، إنه سياسي يسبب أضرارا جسيمة لمواطني إسرائيل، ويفتخر بذلك، ويجلس معه 75 عضو كنيست في الائتلاف هذا المساء أيضا، ومن لا يطالب بإقالته من وزارة المالية الليلة، ومن يصمت ويختبئ فهو شريك كامل في تدمير قيمة اقتصاد إسرائيل" وفقا لترجمت اقتصاد صدى.

وأعلن منتدى الأعمال الإسرائيلي الذي يتكون من مائتي رئيس لكبرى الشركات في الاقتصاد، والتي توظف معظم العاملين في القطاع الخاص، قرار خفض سعر الفائدة: "إن خفض التصنيف ووضع الأفق السلبي هو أمر سلبي وخطير". تطور لم يحدث منذ 36 عاماً، حتى خلال الحروب والتحديات السابقة التي واجهناها، وقد يؤدي خفض التصنيف إلى الإضرار بالمكون الأساسي للصمود الوطني وتصور أسواق رأس المال العالمية للاقتصاد الإسرائيلي.

وقال "نعتقد أن الأوان لم يفت بعد لاتخاذ قرارات شجاعة ومهنية وعملية بحيث يتم تقديم ميزانية مسؤولة بعجز أقل من تلك المحددة وبترتيب أولويات منحاز نحو دعم النمو بقيادة قطاع الأعمال وفقا لترجمت اقتصاد صدى. مع تشجيع الابتكار والإبداع وزيادة إنتاجية الإنتاج.  ومن المرجح أن مثل هذا الاقتراح كان يمكن أن يؤدي إلى نتيجة مختلفة، بل ويمنع الأفق السلبي المحدد للاقتصاد. نحن نؤمن بقوة بالاقتصاد الإسرائيلي وإمكاناته المستقبلية. مقترح الموازنة لعام 2024 لم تتم مناقشته بعد ولم تتم الموافقة عليه بشكل نهائي من قبل الكنيست الإسرائيلي، ولم يفت الأوان بعد لإدخال تغييرات مهمة من شأنها أن تعبر عن رؤية لترتيب مختلف للأولويات، بروح ما كان مقررا".

كبير الاقتصاديين  الإسرائيليين ينتقد سموتريتش: "إذا كان لديه الحد الأدنى من احترام الذات - فسوف يستقيل غدا"

فيما انتقد كبير الاقتصاديين الإسرائيليين البروفيسور يارون زيليخا اليوم (السبت) بشدة وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتس ودعاه إلى الاستقالة بعد تخفيض وكالة موديز للتصنيف الائتماني لإسرائيل لأول مرة في التاريخ وفقا لترجمت اقتصاد صدى.

وذكر زيليخا أن التصنيف الائتماني لإسرائيل لم ينخفض ​​فحسب، بل مهدت وكالة موديز الطريق لخفض آخر مع توقعات سلبية. وكتب على حسابه على تويتر: "لو كان لدى وزير المالية الحد الأدنى من احترام نفسه لاستقال صباح الأحد".

نتنياهو: الاقتصاد الإسرائيلي متين والتخفيض لا علاقة له بالاقتصاد

بالأمس، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أيضًا على خفض التصنيف، قائلاً: "إن الاقتصاد الإسرائيلي متين. والتخفيض لا علاقة له بالاقتصاد، بل يرجع بالكامل إلى حقيقة أننا في حالة حرب. وسوف يرتفع التصنيف مرة أخرى كما هو الحال". بمجرد أن ننتصر في الحرب، وسوف ننتصر".

وكانت شركة التصنيف الائتماني الدولية موديز أعلنت أمس الجمعة، إحدى أكبر شركتين وأكثرها احتراما في العالم، عن خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى المستوى A2 (من المستوى A1). بل إن الشركة أضافت إلى خفض التصنيف "نظرة مستقبلية سلبية"، قد تؤدي إلى خفض آخر للتصنيف، إذا تدهور الوضع الأمني ​​والجيوسياسي والاقتصادي لإسرائيل قريبًا بسبب الحرب في غزة أو بسبب فتح جبهة أخرى في الشمال.

وفي إبريل/نيسان الماضي فقط، خفضت وكالة موديز توقعاتها لتصنيف إسرائيل من "إيجابي" إلى "مستقر" بسبب الخوف من الثورة القانونية والاحتجاجات التي أعقبت ذلك.