أرباح البنوك الأميركية تتقلص بسبب ارتفاع تكاليف الودائع وتراجع صافي دخل الفوائد
مال وأعمال

أرباح البنوك الأميركية تتقلص بسبب ارتفاع تكاليف الودائع وتراجع صافي دخل الفوائد

اقتصاد صدى - أبلغت عدة بنوك أميركية عن انخفاض أرباح الربع الأخير من 2023، يوم الخميس، متأثرة بانخفاض دخل الفوائد والرسوم المرتبطة بتجديد صندوق تأمين الودائع التابع للمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع بعد إفلاس بنكي سيليكون فالي وSignature Bank في السنة الماضية.

انكماش الصناعة

تسببت زيادة المدفوعات على الودائع، في ظل منافسة البنوك للاحتفاظ بالعملاء، في انكماش على مستوى الصناعة بالنظر إلى صافي دخل الفوائد للبنوك التي استفادت من السياسة النقدية المتشددة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

حذرت بعض البنوك من أن التخفيضات المحتملة لمعدلات الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام من المرجح أن تؤدي إلى مزيد من التأثير في الهوامش هذا العام.

وفي الوقت نفسه، تدفع معظم البنوك الأميركية أيضًا رسومًا لشركة التأمين على الودائع الفيدرالية (FDIC) لإعادة ملء صندوق التأمين الخاص بها الذي يستخدم لحماية ودائع العملاء في حالة إخفاق البنوك.

وقد أعلنت هيئة تنظيمية أخرى اليوم الخميس، عن خطط لوضع قواعد جديدة للسيولة قصيرة الأجل لمساعدة المقرضين على الاستجابة لتدفقات البنوك مثل تلك التي أدت إلى إفلاس ثلاثة بنوك العام الماضي.

سجلت شركة الخدمات المالية KeyCorp انخفاضًا نسبته 92% في الأرباح الفصلية وتتوقع انخفاضًا نسبته 2% إلى 5% في صافي دخل الفوائد (NII) هذا العام.

وبلغ إجمالي القروض في نهاية الربع نحو 114 دولارًا مليار دولار بانخفاض 3.2% عن العام السابق.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة KeyCorp، كريس غورمان، لرويترز في مقابلة "لا يوجد الكثير من الطلب على القروض، وليس هناك الكثير من المعاملات".

تكلفة الودائع

يراقب المستثمرون من كثب اتجاهات تكلفة الودائع في تقارير أرباح البنوك هذا الربع، ويخشى المحللون أن تنخفض أرباح الأسهم لعام 2024 في 11 بنكًا إقليميًا أميركيًا عن العام السابق، ويرجع ذلك في الغالب إلى زيادة تكاليف الودائع.

أدت الرسوم التي دفعها بنك Truist لمرة واحدة التي تزيد على 6 مليارات دولار وضعف صافي دخل الفوائد إلى تحوله إلى الخسارة.

وكذلك انخفضت أرباح بنك إم آند تي بنسبة 37% بسبب ارتفاع تكاليف الودائع ورسوم التقييم الخاصة في حين انخفضت أرباح شركة نورثرن ترست لإدارة الأصول والثروات بنسبة 27%.

وأعلنت شركة الخدمات المصرفية الرقمية وخدمات المدفوعات Discover Financial عن انخفاض أرباحها بنسبة 62% يوم الأربعاء، بسبب مخصصات أكبر للقروض غير المفيدة التي لا تعود على البنك بفوائد.

ومع ذلك، يرى المحلل المصرفي في غولدمان ساكس، رايان ناش، إن البنوك الإقليمية في وضع جيد لعام 2024، وقال "من الواضح أننا نقترب من أدنى مستوى في صافي دخل الفوائد، وهو ما ينبغي أن يحدث بحلول منتصف العام".