خلافات كبيرة بين وزراء حكومة نتنياهو تعطل التصويت على موزانة 2024
مال وأعمال

خلافات كبيرة بين وزراء حكومة نتنياهو تعطل التصويت على موزانة 2024

ترجمة اقتصاد صدى- انطلقت، مساء الأحد، مناقشة موازنة 2024 في الحكومة الإسرائيلية، واستمرت طوال الليل، لكنها انتهت دون تصويت، نتيجة عدة خلافات نشبت بين وزراء حكومة نتنياهو. 

ومن أبرز الخلافات كانت معارضة الوزراء الإسرائيليين المطالَبين بتخفيض 3% من موازنات وزاراتهم وإقرار الموازنة. وكذلك زيادة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% في عام 2025.

وتقول يديعوت أحرنوت العبرية كما ترجم اقتصاد صدى: "احتج وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير على التخفيض المقرر في ميزانية الشرطة الإسرائيلية - والذي يصل إلى حوالي مليار شيكل - ومن المفترض أن يلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق".

وحسب الصحيفة، قال المحيطون ببن غفير: "إن خفض ميزانية الشرطة الإسرائيلية الآن يعد عملاً غير مسؤول بشكل كبير، وهو الحد الأدنى من سوء الفهم لما حدث قبل 101 يومًا". "لقد منعت الشرطة العدو من الوصول إلى أبواب تل أبيب ومواصلة الهجوم في الجنوب في 7 أكتوبر".

رد المحيطون بوزير المالية الإسرائيلية سموتريش على تصريحات المقربين من بن غفير، وقالوا إن بن غفير يريد 7 مليارات شيكل إضافية بالإضافة إلى 9 مليارات شيكل التي حصل عليها بالفعل. وقالت المصادر المحيطة بوزير مالية الاحتلال: "الأمر خارج السياق. من المفترض أن تخفض جميع الوزارات 20 مليار دولار". وأضاف: "هناك مفاوضات مع جميع الوزارات. ولم يتم حل المشكلة بعد."

 إغلاق المكاتب الحكومية – ليس في الخطة
تقول يديعوت أحرنوت: "ليس بن غفير وحده من يعارض التخفيض الكبير، فقد غادر وزير التعليم الإسرائيلي يوآف كيش الجلسة بغضب الليلة الماضية، احتجاجا على التخفيض المقرر في مكتبه أيضا.

كما أعرب بيني غانتس عن معارضته القاطعة للميزانية، وبحسب قوله، "كان ينبغي أن يكون حجم التحويلات أكبر، لذلك لن ندعم الموازنة. يجب أن نرى المزيد من الموارد المالية والرمزية في الموازنة". وقال: "أنظر إلى الميزانية وأعتقد أننا سندخل قريبًا جدًا في ميزانية متكررة أو متجددة.

ودعا غانتس الأسبوع الماضي إلى سلسلة من الإجراءات الاقتصادية، بما في ذلك إغلاق المكاتب الحكومية الإسرائيلية المختلفة، لكن هذه الإجراءات غير مدرجة حاليًا في اقتراح الميزانية. والواقع أن الوعدين الرئيسيين بتخفيض الإنفاق في الموازنة غائبان عن الوثيقة النهائية المقدمة إلى الوزراء الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة العبرية: "إن إغلاق 6 وزارات حكومية على الأقل، وهو ما اقترحته دائرة الموازنة، غير وارد على الإطلاق في الخطة الاقتصادية للحكومة الإسرائيلية، التي ستبقى مع 33 وزارة حكومية و38 وزيرا، وهو رقم قياسي على الإطلاق وأكثر خلال زمن الحرب. بالإضافة إلى ذلك، تم تأجيل اقتطاع 2.5 مليار شيكل فقط من اتفاقيات الائتلاف، التي يبلغ حجمها حوالي 8 مليارات شيكل، إلى وقت لاحق، ومن المتوقع أن يتغير، بل وربما يتم تقليصه أكثر".

جدعون ساعر قال إنه سيعارض الميزانية أيضا، مضيفاً: "إدارة المخاطر الاقتصادية في الوضع الذي تعيشه إسرائيل يجب أن تكون حذرة ومتحفظة، نحن بحاجة إلى تقليل حجم العجز المتوقع في الميزانية بما يتجاوز ما هو مقترح هنا".

وتابع ساعر: "اقترح خفض رواتب كبار المسؤولين في الوظيفة العامة ورواتب المسؤولين المنتخبين، من أجل تعبئة الجمهور لمواجهة "الواقع الاقتصادي الصعب".

وأكمل: "اقترحت اتخاذ خطوة لإطلاق "الأرباح المحتجزة" التي من شأنها أن تسمح بتحصيل مبالغ كبيرة جدا من ضريبة الأرباح على الشركات، وهو الأمر الذي من شأنه خلق مصدر كبير للدخل وخفض كبير في العجز المتوقع. "

ووفق يديعوت: "بعد الاعتراضات الكثيرة، انتهت المناقشة الليلية دون تصويت - على الرغم من أن نتنياهو أعرب أمس في بداية اجتماع المدرسة الدينية عن أن الحكومة ستوافق على التعديلات على الميزانية خلال 24 ساعة".

وفي ظل المناقشات المحتدمة، استعرض محافظ بنك إسرائيل أمير يارون أمام الوزراء الإسرائيليين التوقعات الاقتصادية، وأوضح الحاجة إلى التخفيضات والزيادات الضريبية، قائلاً: "من الصعب أن نرى كيف يمكن إجراء التعديلات المذكورة أعلاه دون اتخاذ خطوات لزيادة الإيرادات بشكل دائم ".

وتضيف يديعوت: "بحسب الاقتراح النهائي لدائرة الموازنة في وزارة المالية الإسرائيلية الذي تم طرحه على طاولة حكومة نتنياهو، سيتم اقتطاع 3% من الموازنة من جميع الوزارات الحكومية، وهي نسبة مرتفعة بعد أن تم بالفعل خفض 1.5% من الموازنة للتو منذ بضعة أيام. وبحسب توقعات وزارة المالية، فإن عجز الموازنة سيصل إلى نحو 6.5%. لكن، وبسبب التنازلات التي طالب بها الوزراء، مع التهديد بالتصويت ضد الموازنة أو الامتناع عن التصويت، يتوقع مسؤول كبير في الخزانة أن يصل العجز في نهاية المطاف إلى نحو 7%".