موزانة إسرائيل الجديدة: زيادة ضريبة القيمة المضافة وإغلاق 7 مكاتب حكومية
مال وأعمال

موزانة إسرائيل الجديدة: زيادة ضريبة القيمة المضافة وإغلاق 7 مكاتب حكومية

ترجمة اقتصاد صدى- ستتضمن الموازنة العامة الإسرائيلية الجديدة تخفيضات كبيرة، وإغلاق 7 مكاتب حكومية، وقق القناة 13 العبرية.

وحسب القناة كما ترجم اقتصاد صدى: "سيتضمن الفصل الضريبي في الموازنة، إلغاء إعفاءات ضريبة الدخل للآباء العاملين الذين لديهم أطفال في سن 0-3 سنوات، والإلغاء الكامل لبرنامج "التعليم المجاني"، وهو ما يتعارض مع الوعد الانتخابي لحزب الليكود ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. بالإضافة إلى ذلك، سترتفع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% اعتباراً من عام 2025، وسيتم تمديد ضريبة المشتريات الزائدة (8%) وإلغاء المزايا في ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى أن ضريبة الأرباح الزائدة على البنوك والشركات ستبلغ 1 مليار شيكل".

وبحسب المسودات التي وصلت للقناة العبرية، "سيتم إغلاق ما يصل إلى 7 مكاتب حكومية - وبالإضافة إلى ذلك سيكون هناك تخفيض بقيمة 3 مليارات شيكل في بنود الميزانية الحالية. على سبيل المثال، في مجال البنية التحتية، من المحتمل أن يتم تجميد السكك الحديدية الخفيفة بين حيفا والناصرة، وقد يتم إلغاء مشروع آخر في الشمال".

وتابعت القناة: "في إطار أموال الائتلاف، سيتم تقليص 2.5 مليار شيكل، بما في ذلك عدم زيادة مخصصات كبار السن في عام 2024، حيث أنها زادت بالفعل في عام 2023 بعد المصادقة على الميزانية".

وتقول القناة 13 العبرية: "على الرغم من القرارات المهمة الواضحة، لم تتم دعوة محافظ بنك إسرائيل، البروفيسور أمير يارون، إلى الاجتماع المهني الذي يعقده نتنياهو اليوم مع الخزانة بشأن الميزانية - على الرغم من أنه المستشار الاقتصادي الرئيسي للحكومة الإسرائيلية ويجب عليه - إبداء رأيه قبل اتخاذ القرارات بشأن الضرائب والتخفيضات المقترحة وإغلاق المكاتب".