التضخم السنوي في "إسرائيل" يقترب من النسب المستهدفة
مال وأعمال

التضخم السنوي في "إسرائيل" يقترب من النسب المستهدفة

ترجمةاقتصاد صدى: انخفض مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل بنسبة 0.3% في نوفمبر  الماضي، بحسب البيانات التي نشرها البنك المركزي الإسرائيلي، فيما كان المحللون الاقتصاديون توقعوا انخفاضًا بنسبة 0.1%.

وقالت صحيفة كلاكسيت العبرية حسب ترجمة اقتصاد صدى "معدل التضخم يبلغ الآن 3.1%، وفي الأشهر الـ 12 الماضية  كان عند 3.3. %، وهكذا يواصل التضخم السنوي الاقتراب من النسب المستهدفة لاستقرار الأسعار عند 3%، وفي أكتوبر ارتفع المؤشر بنسبة 0.5%، ثم استقر التضخم عند 3.7% مقارنة بـ 4.1% في أغسطس.

وأضافت الصحيفة "وسُجلت انخفاضات ملحوظة في أسعار مجموعات الفواكه الطازجة (4.8%)، النقل (1.2%)، الأحذية (1%)، الثقافة والترفيه (0.6%)، فيما سُجلت ارتفاعات ملحوظة في أسعار قسمي الخضار الطازجة (0.7%) والأغذية (0.5%)".

كما نشر الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي التغير في أسعار سوق الشقق، الذي لا يدخل ضمن الرقم القياسي لأسعار المستهلك، ومن مقارنة أسعار المعاملات المنفذة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2023، مقارنة بفترة أغسطس وسبتمبر 2023، فقد تبين أن أسعار الشقق (الجديدة والمستعملة) ظلت دون تغيير، وانخفضت أسعار الشقق الجديدة بنسبة 0.4%.

وفي مقارنة سنوية لأسعار المعاملات التي تمت خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2023 مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وفقا لترجمت صدى نيوز، تبين أن الرقم القياسي السنوي لأسعار الشقق انخفض بنسبة 1.3%.

وانخفض المؤشر السنوي لأسعار الشقق الجديدة بنسبة 3.6%. وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، أبقى بنك إسرائيل سعر الفائدة دون تغيير، عند نسبة 4.75% - وفقا لتقديرات السوق وللمرة الرابعة على التوالي.

وحتى شهر مايو الماضي، قام البنك المركزي الإسرائيلي بعشر زيادات متتالية في أسعار الفائدة.