بيت لحم  تخسر ملايين الشواكل خاصة بقطاع السياحة منذ بدء العدوان الإسرائيلي
مال وأعمال

بيت لحم  تخسر ملايين الشواكل خاصة بقطاع السياحة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

اقتصاد صدى- قالت وزارة الاقتصاد الوطني ، اليوم الخميس، إن الإغلاقات والاقتحامات التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلية في محافظة بيت لحم ، كبدت اقتصاد المحافظة خسائر اقتصادية بملايين الشواكل في مختلف القطاعات وخاصة قطاع السياحة.

وذكرت مديرية الوزارة في بيت لحم أن  مجلس الكنائس قرر منع الاحتفالات بمناسبة عيد الميلاد هذا العام و تقتصر فقط على المراسم الرسمية في بيت لحم و بيت جالا و بيت ساحور. 

وتضرر القطاع السياحي بنسبة 100% وأدى إلى اغلاق المطاعم السياحية وتعطل حركة الفنادق السياحية وسجل  حجم الخسائر السياحية للمحافظة بملايين الشواكل.

 وفي سياق القطاعات الاقتصادية أفاد نائب مدير مديرية الاقتصاد محافظة بيت لحم محمد حميدة أن الطاقة الإنتاجية للمنشآت الصناعية في المحافظة انخفضت بنسبة 40% كما سجل قطاع الحجر و المناشير انخفاضا بنسبة 60% 

وأضاف حميدة أن القطاع التجاري الخدماتي تضرر ايضا بنسبة 60% وأن الإيرادات بكافة القطاعات انخفضت بنسبة 70% كما أن حركة الاستيراد والتصدير انخفضت حيث سجلت حركة الاستيراد انخفاضا  بنسبة 50% و حركة التصدير بنسبة 62%

وفي القطاع الزراعي أفاد حميدة ان هذا القطاع تضرر بشكل كبير نتيجة منع الاحتلال للمواطنين بدخول اراضيهم لقطف الزيتون  حيث لم يتمكن عشرات المزارعين من قطف ثمار الزيتون حتىى الان كما تضرر المزارعون نتيجة عدم تمكنهم من الوصول الى اراضيهم لزراعتها و خاصة في المناطق المصنفة( ج)

أما اقتحامات الاحتلال المستمرة للمحافظة سجلت خسائر كبيرة بالممتلكات منها اغلاق مطبعتين في المحافظة و تحطيم محتوياتهم و مصادرتها .

وأضاف حميدة ان هذه الاقتحامات سجلت خسائر في بيوت المواطنين رصدت بالاف الشواكل نتيجة تحطيمها او تفجيرها كما يشدد الاحتلال على المناطق المسماة( ج )بهدم المنازل بحجة انها مخالفة.

وأضاف أن المستوطنين بحماية قوات الاحتلال يقومون بتكسير سيارات المواطنين و سرقة قطعها مثل المحركات  و البطاريات  بجوار مدرسة طاليثا قومي و الواقعة في بيت جالا و التي تبعد  10 كيلو مترات عن مدينة القدس  المحتلة.