الشيكل الإسرائيلي يعزز قوته أمام الدولار
مال وأعمال

الشيكل الإسرائيلي يعزز قوته أمام الدولار

ترجمة اقتصاد صدى: يواصل الشيكل الإسرائيلي تعزيز قوته، بعد أن ترك بنك إسرائيل أسعار الفائدة دون تغيير أمس وخفض توقعاته الاقتصادية في ظل الحرب على قطاع غزة.

وضعف الدولار في سوق الصرف الأجنبي المحلي وتداول عند مستوى 3.69 شيكل، كما تراجع اليورو إلى مستوى 4.053 شيكل، وفق ما ترجمه اقتصاد صدى عن صحيفة كالكاليست العبرية.

وأعلن بنك إسرائيل أن سعر الفائدة سيبقى عند 4.75% - وفقًا لتقديرات السوق. وهذه هي المرة الرابعة على التوالي التي يترك فيها البنك سعر الفائدة دون تغيير. وحتى شهر مايو الماضي، قام البنك المركزي بعشر زيادات متتالية في أسعار الفائدة.

وخفض قسم الأبحاث في البنك توقعات النمو، حيث يقدر أن الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنسبة 2% في كل من عامي 2023 و2024، وذلك بالمقارنة مع التوقعات الأولية التي أشارت إلى نمو بنسبة 2.3% هذا العام ونمو بنسبة 2.8% العام المقبل.

وتتضمن آخر التوقعات التي نشرها البنك تقديرا بأن نفقات الحكومة الإسرائيلية على الحرب ستصل إلى حوالي 163 مليار شيكل. 

ووفقاً لبنك إسرائيل، من المتوقع أن تصل تكاليف ميزانية الحرب (النفقات + خسارة الدخل) إلى 198 مليار شيكل أي حوالي 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي. ومن المتوقع أن تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2023 و2024 حوالي 63% وحوالي 66% على التوالي.