بنك إسرائيل يترك سعر الفائدة عند 4.75%
مال وأعمال

بنك إسرائيل يترك سعر الفائدة عند 4.75%

ترجمة اقتصاد صدى -  على الرغم من المخاوف من تباطؤ الاقتصاد بعد الحرب، وعلى الرغم من أن مؤشر الأسعار في سبتمبر كان مفاجأة إيجابية كما ترجمت صدى نيوز، إلا أن بنك إسرائيل قرر للمرة الثالثة على التوالي إبقاء سعر الفائدة عند 4.75%. وجاء القرار منسجما مع معظم توقعات السوق، في ظل استمرار ضعف الشيكل وارتفاع حالة عدم اليقين في الاقتصاد.

وقررت اللجنة النقدية في بنك إسرائيل إبقاء سعر الفائدة عند مستواه الحالي - 4.75%، على غرار قراري سعر الفائدة الأخيرين.  وحتى شهر مايو الماضي، أجرى البنك المركزي عشر زيادات متتالية في أسعار الفائدة، مما أوصل سعر الفائدة إلى سعره الحالي.

وخلافاً لقرارات أسعار الفائدة السابقة حيث كان السؤال هو ما إذا كان بنك إسرائيل سيرفع سعر الفائدة، فإن حرب "طوفان الأقصى" هذه المرة أزالت إمكانية رفع سعر الفائدة من على الطاولة، وكان من المقدر أنه إذا كان هناك التغيير في مستوى سعر الفائدة، فإنه سيكون نحو الانخفاض.

 وحسب موقع كالكيست الاقتصادي العبري: "بافتراض أن الحرب ستتركز في الساحة الجنوبية خلال الربع الأخير من العام، فإن الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنسبة 2.3% و2.8% في عامي 2023 و2024 على التوالي.  ومن المتوقع أن يؤدي الضرر الذي لحق بالنشاط الاقتصادي إلى زيادة العجز في الموازنة الحكومية الذي سيبلغ 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي و3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2023 و2024 على التوالي.  وفي ضوء ذلك، من المتوقع أن تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2024 نحو 65%".