البنوك الرقمية.. توفير وقت وجهد ودعم للاقتصاد الوطني
مال وأعمال

البنوك الرقمية.. توفير وقت وجهد ودعم للاقتصاد الوطني

خاص لـ اقتصاد صدى: أكد نائب عميد كلية الاقتصاد في الجامعة العربية الامريكية د. محمد أبو شربة أهمية البنوك الرقمية في التسهيل من التعاملات المصرفية والبنكية على المواطنين، حيث أنها توفر الوقت والجهد، إضافة إلى دعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف د. أبو شربة في حديث خاص مع اقتصاد صدى إلى أن البنوك الرقمية باتت خطوة متقدمة في قطاع التعاملات البنكية، حيث تقدم جملة من التسهيلات والخدمات دون حاجة لبذل الجهد أو المال أو الوقت.

وتابع أن فكرة هذه البنوك تعززت بشكل إضافي بعد جائحة كورونا وما شهدته من إغلاقات.

وأشار إلى أنه من خلال البنوك الرقمية يستطيع الأفراد إرسال واستلام الأموال بين عملاء البنك، وكذلك التسوق والدفع الإلكتروني من خلال منصة البنك الرقمي، ما يوفر الوقت والجهد.

وفي نفس السياق، قال المستشار المالي والمحلل الاقتصادي محمد سلامة إن إدخال تجربة البنوك الرقمية إلى فلسطين ستكون خطوة متقدمة، إلا أنها تحتاج للعديد من الضوابط.

وأضاف في حديث خاص مع اقتصاد صدى أن إدخال هذا النوع من التعاملات والخدمات البنكية الحديثة، يستلزم وجود بيئة رقمية آمنة في فلسطين تتوفر فيها قاعدة بيانات، وكذلك بيئة قانونية ضابطة لها.

وتابع المستشار المالي والمحلل الاقتصادي أن الانتقال الرقمي التدريجي في التعاملات البنكية هو الأفضل للأفراد، وذلك ليتمكنوا من التكيف مع هذه الخدمات.

وأشار في حديثه مع اقتصاد صدى إلى أن البنوك العاملة في فلسطين تحتاج هي الأخرى إلى تطوير خدماتها الإلكترونية، وذلك للتسهيل على المواطنين.

وأوضح أن البنك الرقمي في حال تطبيقه وفق شروط وضوابط تحفظ حقوق المتعاملين معه، سيسهل التعاملات البنكية، وسيوفر الجهد والمال والوقت على المواطنين.

وأكد سلامة أنه يجب الانتباه جيداً إلى إيجاد بيئة مواتية للبنوك الرقمية، حتى تعود بالفائدة على الاقتصاد والمواطن الفلسطيني، ولتحقق الغرض المرجو من إنشائها.

يشار إلى أن تطبيق ريفلكت هو تطبيق بنكي إلكتروني يدخل فلسطين، حيث تم إطلاقه مطلع العام الجاري، بشراكة إستراتيجية ما بين البنك العربي وشركة جوال.

وريفلكت هو تطبيق بنكي إلكتروني يقدم الخدمات البنكية الشخصية من خلال تطبيق إلكتروني على الهاتف الذكي يناسب أسلوب الحياة العصرية ومتطلباتها، ويقدم خدمات مصرفية وغير مصرفية مميزة وبسيطة ومتكاملة لمستخدميه، تمكّنهم من ابتكار أسلوب حياة سهل وجديد، مثل خدمات الدفع الإلكتروني، التوفير، خدمات الدفع باستخدام البطاقة وQR.