خاص| الحكومة تلغي تعديلات رفع العمولة على عمليات التداول
مال وأعمال

خاص| الحكومة تلغي تعديلات رفع العمولة على عمليات التداول

خاص اقتصاد صدى- أكد رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين، سمير حليلة لـ اقتصاد صدى أن بورصة فلسطين تبلغت رسمياً من هيئة سوق رأس المال، اليوم الخميس، بقرار وقف مجلس الوزراء الفلسطيني نفاذ نظام الرسوم التي تتقاضاها هيئة سوق رأس المال رقم 33 لسنة 2022، المنشور في العدد رقم 204 من الجريدة الرسمية بتاريخ 26/7/2023.

وأوضح حليلة أن مجلس الوزراء اتخذ هذا القرار في جلسته الأخيرة التي عقدها يوم الاثنين الماضي 28 آب 2023، ولكنهم تبلغوا به رسمياً اليوم. 

وعن سبب مطالبتهم بإلغاء هذا القرار، قال لـ اقتصاد صدى: "هذا القرار كان مقترحاً من هيئة سوق رأس المال في 6/2017، أي قبل 6 سنوات، وفي ذلك الحين كان وضع السوق جيداً، وكان المفروض تقاسم أوسع للأرباح ما بين البورصة وهيئة سوق رأس المال، على أساس أن تصرف أكثر على نفسها دون الحاجة لوزارة المالية أو غيرها، أي أنه كان هناك سبب مالي في ذلك الحين، وأن يكون التقاسم لصالح الهيئة أكثر منه لصالح البورصة، وهذا كان في عام 2017، في عهد حكومة د.رامي الحمدالله".

وأضاف: "لكن القرار الذي صدر، جاء بدون وجود مقترح مقدم من هيئة سوق رأس المال بهذا الخصوص هذه الفترة، خاصة أن السوق ضعيف هذه الأيام ولا يوجد أرباح نتحدث بها" .

وأكمل:" بالتالي ظهر وكأن القرار جاء في وقت سيء جداً للتنفيذ، وطالبنا إما تأجيل تنفيذه أو إلغائه، والتشاور في صدوره بوقت مناسب".

وأكد أن ما قرره مجلس الوزراء هو إلغاء تنفيذ القرار وليس تأجيله. 

وكانت بورصة فلسطين قد عقدت مع شركات الوساطة، مؤخراً، اجتماعاً أكد خلاله المجتمعون على رفض قرار الحكومة رفع العمولة على عمليات التداول. 

وبيّن المجتمعون وفق متابعة اقتصاد صدى أن رفض القرار جاء لما فيه من تأثيرات على قطاع الأوراق المالية، وتم الاتفاق خلال الاجتماع حينها على توجيه رسالة لهيئة سوق رأس المال لمطالبتهم بتأجيل التنفيذ.