إلغاء بيع أسهم "فينيكس" الإسرائيلية لأبو ظبي
مال وأعمال

إلغاء بيع أسهم "فينيكس" الإسرائيلية لأبو ظبي

ترجمة اقتصاد صدى - أعلنت شركة التأمينات الإسرائيلية "الفينيكس" اليوم، الأحد، أن صندوق الاستثمارات التابع لحكومة أبو ظبي (ADQ) ألغى مذكرة تفاهمات مع صندوقي الاستثمارات الأميركيين "سنتربريدج" و"غالاتين بوينت كابيتال"، بشأن شراء 25% من أسهم الشركة والسيطرة عليها مقابل 2.5 مليار شيكل.

وبحسب ترجمة اقتصاد صدى لما نشرته صحيفة كالكالسيت الاقتصادية العبرية، فإن الطرفان توصلا إلى تفاهم لإلغاء مذكرة اتفاق شروط كانت وقعت في ضوء القيود التنظيمية المحتملة التي كانت ستنشأ عن الصفقة.

وكان صندوق ADQ من الإمارات، المملوك لحكومة أبوظبي، وقع مذكرة التفاهم في ديسمبر الماضي مع المالك المسيطر على فينكس، بهدف الاستحواذ على الشركة، ولكن الإعلان الجديد هذا اليوم، أن الصندوق الإماراتي سيستحوذ فقط على 3% فقط من الأموال الأميركية كصفقة مالية.

وصندق ADQ هي شركة قابضة مملوكة لحكومة أبوظبي تأسست عام 2018، وتدير حوالي 150 مليار دولار وتستثمر في 11 قطاعًا مختلفًا، منها الصحة وعلوم الحياة والنقل والخدمات اللوجستية.

بعد إعلان الصفقة في ديسمبر الماضي، أثير الكثير من الضجة حولها في سوق رأس المال، ما وضع عراقيل أمام تنفيذها خاصة وأن شركة فينيكس لديها مبلغ 364 مليار شيكل تدار لصالح المتقاعدين في إسرائيل.