الأسواق تترقب.. ما الذي ينتظره الاقتصاد العالمي هذا الأسبوع؟
مال وأعمال

الأسواق تترقب.. ما الذي ينتظره الاقتصاد العالمي هذا الأسبوع؟

اقتصاد صدى - كشف الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان يوم الأحد، أن الجميع يترقّب أسبوعاً اقتصادياً حافلاً، ويأتي على رأسه تصويت الكونغرس على اتفاق سقف الدين الذي جرى التوصل إليه بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي.

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة أليانز في تغريدة «الكثير من البيانات الخاصة بالاقتصاد العالمي والأسواق سيكشف عنها هذا الأسبوع المقبل».

وأضاف العريان أن من بين البيانات المنتظرة «تقرير دوران العمالة والوظائف الشاغرة الأميركي ومؤشر مديري المشتريات الأميركي، وتقرير الوظائف الأميركي»، وكذلك لدينا «تصويت الكونغرس على اتفاق رفع سقف الدين».

أوضح الخبير الاقتصادي أنه سيعلن أيضاً عن «معدل التضخم في أوروبا، ومؤشر مديري المشتريات الصيني»، بالإضافة إلى الكشف عن المناقشات التي دارت داخل البنك المركزي الأوروبي قبل اتخاذ قرار رفع معدل الفائدة 25 نقطة أساس في أوائل مايو أيار.

وقال العريان في تغريدة أُخرى «الرئيس جو بايدن قال إن اتفاق سقف الدين يمثل حلاً وسطاً، ما يعني أنه لا يحصل أي شخص على كل ما يريد».

وأوضح العريان أن «الحل الوسط من المرجح أن يجتذب دعماً كافياً من الحزبين، وهذا من شأنه تجنيب تخلف مكلف عن سداد ديون»، مضيفاً «لكنه لن يغير المسار الاقتصادي والمالي بطريقة حقيقية، فلا تزال هناك آثار سلبية».