مجموعة السبع تفرض عقوبات جديدة على روسيا وتتعهد بدعم موازنة أوكرانيا لعامي 2023 و2024
مال وأعمال

مجموعة السبع تفرض عقوبات جديدة على روسيا وتتعهد بدعم موازنة أوكرانيا لعامي 2023 و2024

اقتصاد صدى - فرضت دول مجموعة السبع عقوبات جديدة على روسيا، بهدف حرمانها من التكنولوجيات والمعدات الصناعية وخدمات مجموعة السبع التي تساند حملتها الحربية في أوكرانيا، وفقًا لبيان صادر عن اجتماع المجموعة في اليابان.

وأكد زعماء دول المجموعة في بيان صادر عن قمتهم، التي انطلقت في مدينة هيروشيما اليابانية، تقديم الدعم اللازم إلى أوكرانيا في موازنة العام الجاري وأوائل عام 2024، مع تجديد التزامهم بتزويدها بالدعم المالي والعسكري في حربها مع روسيا.

عقوبات جديدة على روسيا

تعهدت مجموعة السبع في بيانها بـ"الحد من استخدام أو الاتجار بالألماس المستخرج أو المعالج أو المنتج في روسيا" من خلال اعتماد تقنيات التعقب.

واتخذ القرار بعد إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي تدابير جديدة لتشديد موقفها تجاه موسكو بعد 15 شهرًا على بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

إذ أعلنت بريطانيا، في بيان منفصل اليوم الجمعة، فرض عقوبات على 86 فردًا وكيانًا في إطار حملة جديدة على من وصفتهم بأنهم "أفراد وكيانات مشبوهة" يرتبطون بسرقة الحبوب الأوكرانية وإعادة بيعها، كما تستهدف العقوبات أيضًا شركات شحن الطاقة والأسلحة الروسية الكبرى.

دعم أوكرانيا

أوضح قادة مجموعة السبع في بيان، الجمعة "سندعم أوكرانيا ماليًا وعسكريًا ودبلوماسيًا كلما تطلب الأمر"، مؤكدين أنه لا يمكن تحقيق السلام من دون انسحاب روسيا غير المشروط من أوكرانيا.

وأكد الزعماء أنهم يتواصلون مع دول أخرى من أجل تجنب تدفق سلعهم وتقنياتهم إلى روسيا عبر دول ثالثة، وهي مسألة أصبحت مصدر قلق أكبر للدول الأعضاء وأوروبا.


ويريد أعضاء مجموعة السبع اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي تحايل على العقوبات من شأنه أن يسمح بزيادة الإيرادات الروسية.