بنك إسرائيل يحذر مقرات شركات التكنولوجيا المالية من "مخاطر كبيرة"
مال وأعمال

بنك إسرائيل يحذر مقرات شركات التكنولوجيا المالية من "مخاطر كبيرة"

ترجمة اقتصاد صدى-  يعارض بنك إسرائيل بشدة احتمال أن تُقدِّم المحافظ الرقمية بمختلف أنواعها ودائع لعملائها، كذلك يعارض السماح لشركات التكنولوجيا المالية بدفع فائدة على أموال العملاء، قائلاً إنه يتعارض مع المعايير الدولية، ويحمل مخاطر مادية، وفق ما أفادت به صحيفة كالكاليست الاقتصادية الإسرائيلية.

وكتب نائب محافظ البنك المركزي الإسرائيلي أندرو عبير في رسالة إلى رئيس لجنة الكنيست للمؤسسات العامة عضو الكنيست اوهاد تل: "يوافق بنك إسرائيل على أن المحافظ الرقمية ستوفر عائدًا معينًا لعملائها، ولكن ليس في شكل سعر فائدة مضمون كما هو الحال في الإيداع".

ومن المقرر أن يجري اليوم الإثنين، نقاش في اللجنة التي يرأسها تل في الصهاينة المتدينين في الفصل المتعلق بإصلاح سوق الدفع لقانون المستوطنات.

ووفق ترجمة اقتصاد صدى كما نشرت الصحيفة الاقتصادية الإسرائيلية، فإنه في جلسة الاستماع الأخيرة التي عقدت يوم الخميس الماضي، قرر تل إزالة قسم من القانون يحظر على الشركات التي تقدم خدمات الدفع (شركات التكنولوجيا المالية مثل المحافظ الرقمية) دفع فوائد لعملائها على الأموال الموجودة في المحافظ الرقمية، وعارض بنك إسرائيل ذلك بشدة، على أساس أن البنوك الخاضعة لرقابة صارمة هي وحدها التي تُمنح الفرصة لدفع فوائد على الأموال العامة.

وقالت الصحيفة: "في نهاية المناقشة، قرر تل إزالة البند الذي يحظر دفع الفائدة، لكن بنك إسرائيل يمكن أن يقترح تسوية حول الموضوع للمناقشة التي ستعقد اليوم، لا يعتقد بنك إسرائيل أنه من الممكن اقتراح حل وسط حول مثل هذه القضية المعقدة في غضون أيام قليلة، بدلاً من ذلك، أرسلوا إلى تل خطابًا منشورًا يحذرون فيه من المخاطر التي ينطوي عليها إعطاء خيار دفع الفائدة".

وأضافت صحيفة كالكاليست: "يؤكد بنك إسرائيل أن القانون الحالي الذي ينظم نشاط مقدمي خدمات الدفع يستند إلى المعيار الدولي الذي لا يسمح بدفع الفائدة".

وتابعت: "المنطق الكامن وراء الحظر ينبع من المفهوم القائل بأن دفع الفائدة على الودائع هو إجراء مخصص للكيانات التي لديها ترخيص مصرفي يتم تطبيق لوائح صارمة عليها، من بين أمور أخرى، في جانب إدارة مخاطر السوق. ويمكن لأي انحراف عن هذا المبدأ خلق مخاطر من أنواع مختلفة - استهلاكية ومنهجية، وبالتالي فإن موقف بنك إسرائيل هو أنه لا ينبغي اتخاذ قرار مسبق على مستوى عالمي والانحراف عن المعيار الدولي على وجه الخصوص عندما يكون واضحًا ولا لبس فيه".