اسرائيل: ارتفاع تكلفة سداد الرهون العقارية نتيجة الزيادة الحادة في أسعار الفائدة العام الماضي 
مال وأعمال

اسرائيل: ارتفاع تكلفة سداد الرهون العقارية نتيجة الزيادة الحادة في أسعار الفائدة العام الماضي 

ترجمة اقتصاد  صدى  - ذكرت صحيفة كالكالسيت الاقتصادية العبرية، اليوم الأحد، أن الزيادة الحادة في أسعار الفائدة العام الماضي، ستجعل سداد الرهون العقارية أكثر تكلفة بكثير بالنسبة للعديد من المقترضين الإسرائيليين.

وبحسب الصحيفة، فإن التكلفة ستزداد بشكل متوسط بنحو ألف شيكل شهريًا، ويبدو أن المزيد من العوائل الإسرائيلية ستختار حل إعادة التدوير وتوزيع جزء من الرهن العقاري، من أجل تقليل السداد الشهري مرة أخرى.

وحسب ترجمة اقتصاد صدى قال مدير عمليات الرهن العقاري في بنك “مزراحي طفحوت” أكبر لاعب في سوق العقارات بإسرائيل، إن هناك زيادة كبيرة بأكثر من الضعفين في عدد الإحالات لإعادة التدوير.

وتظهر بيانات بنك إسرائيل وفقا لترجمة اقتصاد صدى أن نطاق إعادة تدوير الرهن العقاري (إعادة التدوير في نفس البنك الذي تم فيه إصدار الرهن العقاري) بلغ 1.3 مليار شيكل في آذار الماضي، مقارنة بمتوسط شهري قدره 660 مليون شيكل في الأشهر الثلاثة السابقة، أي زيادة بنسبة 95%.

في السنوات الأخيرة، تم تنفيذ إعادة التدوير بشكل أساسي للاستفادة من معدل الفائدة المنخفض أو التخفيف المعطى في معدل الرهن العقاري الذي يمكن أخذه بالسعر الأساسي، والهدف الرئيسي في إعادة التدوير هذه المرة هو تخفيف الزيادة المتزايدة في السداد الشهري الناتج عن زيادة الفائدة.