السفر في صيف 2023: كيف تتجنبون فوضى الطيران؟
مال وأعمال

السفر في صيف 2023: كيف تتجنبون فوضى الطيران؟

صدى نيوز - هل تتذكرون آلاف الرحلات الجوية التي أُلغيت من دون سابق إنذار، وطوابير الانتظار التي لا نهاية لها، وكابوس الأمتعة المفقودة من العام الماضي؟ يحذر الخبراء من أن الأمر قد يكون أسوأ في عام 2023.

فوضى المطارات تعود في صيف 2023

تحلّوا بالصبر أيها المسافرون، إنكم مخطئون إن ظننتم أن "فوضى المطارات" التي شهدها الصيف الماضي ستبقى ذكرى بعيدة.

تتوقع إدارة أمن النقل الأميركية أن تتجاوز أحجام السفر الجوي صيف عام 2023 مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، ويحذر خبراء الصناعة من أن العديد من المشكلات التي أدت إلى الفوضى في العام الماضي لا تزال من دون حل.

يقول الرئيس والمدير التنفيذي لجمعية السفر الأميركية، جوف فريمان: "سيكون الطلب على السفر هذا الصيف قويًا كما كان قبل الجائحة، ويُحتمل أن يكون الأقوى على الإطلاق. من المرجح أن يخلق هذا النوع من الطلب، في نظام يعاني نقص التمويل ونقص الموظفين، إحباطات كبيرة بين المسافرين".

وبصفته رئيسًا للمنظمة التجارية غير الربحية التي تمثل قطاع السفر في الولايات المتحدة البالغ حجمه 1.2 تريليون دولار، يخشى فريمان من أن يؤدي تكرار فوضى السفر الجوي إلى الإضرار بالإنفاق السياحي بشكل عام.

يقول: "أكثر من نصف الأميركيين كان بودّهم السفر أكثر للترفيه في الأشهر الستة المقبلة لو لم تكن التجربة متعبة كما هي اليوم".

من المستحيل تقريبًا المبالغة في وصف كوارث فوضى الطيران لصيف 2022.

بعد توقّف صناعة الطيران خلال جائحة كوفيد-19، لم تتمكن من التعافي بسرعة كافية للتعامل مع العدد الهائل من الأشخاص الذين بدأوا يسافرون مجددًا، فقد جرى تأجيل وإلغاء عشرات الآلاف من الرحلات الجوية، وتُرك المسافرون عالقين، وفُقدت قطع لا تُحصى من الأمتعة، وتصعدت البنية التحتية القديمة تحت الضغط.

مشكلات مزمنة

في حين أن العديد من هذه الاضطرابات في الرحلات الجوية جرى إيعازها إلى مشكلات سلسلة التوريد الخاصة بشركات الطيران ونقص الطيارين، فقد كشف الانهيار أيضًا عن تشققات في البنية التحتية للطيران ونقص الموظفين في البلاد. وبعد سنة واحدة لا تزال العديد من هذه المشكلات موجودة.

أولًا، كانت الولايات المتحدة بطيئة للغاية في تحديث بنيتها التحتية القديمة للطيران. وقد كُشف عن هذه القضية بشكل كامل في يناير/كانون الثاني عندما أدى انقطاع أحد الأنظمة الحيوية لإدارة الطيران الفيدرالي إلى توقف أرضي على مستوى البلاد لجميع الرحلات الجوية لساعات عدة.

ومنذ ذلك الوقت، كثّفت إدارة الطيران الفيدرالي جهودها الطموحة، المتعددة السنوات والمتعددة المليارات، والمعروفة باسم NextGen، لتحديث النظام. ومن ميزانية الوكالة السنوية لعام 2023 البالغة 23.6 مليار دولار، خُصصت مليار دولار لـ NextGen.

يقول فريمان: "تعاني البنية التحتية للطيران والتكنولوجيا المرتبطة بها نقصًا مزمنًا في التمويل منذ سنوات. هذه المشكلات سببها سلسلة من الفرص الضائعة على مر السنين من قبل الكونغرس والحكومة الفيدرالية".

يشكل النقص المستمر في مراقبي الحركة الجوية تحديًا بارزًا آخر لقطاع الطيران.

في نذير شؤم، طلبت إدارة الطيران المدني من شركات الطيران التقليل من عدد الرحلات الجوية المتاحة من وإلى مطاري نيويورك وواشنطن العاصمة هذا الصيف.

يمكن ذلك أن يؤثر بسهولة في قطاع الطيران على مستوى البلاد، لكن التأثير المقلق يقع على شركات مثل JetBlue المتمركزة في الشمال الشرقي للولايات المتحدة. سجّلت شركة الطيران التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها خسارة في الربع الأول من العام، وتواجه تدقيقًا من قبل وزارة العدل لاستحواذها على خطوط Spirit Airlines في صفقة قيمتها 3.8 مليار دولار.

في إعلان أرباح JetBlue في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشار الرئيس التنفيذي روبن هايز إلى "التحديات الصعبة للغاية الناتجة عن تراجع خدمات المراقبة الجوية". وقال إن طلب إدارة الطيران المدني بخفض نسبة 10% من رحلات شركات الطيران "يخلق رياحًا معاكسة كبيرة للمسافرين الأميركيين الذين يسافرون هذا الصيف".

قليل من الناس يفهمون تحديات مراقبة الحركة الجوية بشكل أفضل من بول رينالدي، وهو مراقب حركة جوية سابق لمدة 16 عامًا في مطار واشنطن دولس الدولي ورئيس الجمعية الوطنية لمراقبي الحركة الجوية (NATCA) لمدة 12 عامًا.

وهو يعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تسحب منظمة الحركة الجوية (ATO) من تحت إدارة الطيران الفيدرالي. هذا الفصل قائم بالفعل في كندا والمملكة المتحدة وأستراليا ومعظم البلدان الأخرى، وهي التوصية القديمة لمنظمة الطيران المدني الدولي.

بعد ذلك، يقول رينالدي، يجب على الولايات المتحدة تمويل منظمة الحركة الجوية (ATO) من خلال برنامج ممول من الضرائب موجود بالفعل اسمه الصندوق الاستئماني للطيران الذي أنشئ عام 1970. عندما يشتري أحد الركاب تذكرة طيران، فإن السعر يشمل ضرائب تذهب إلى الصندوق الاستئماني، كما يشرح، "والتي يمكن أن تمول منظمة الحركة الجوية إلى درجة أن إدارة الطيران الفيدرالي لن تضطر إلى مقاطعة مشاريع التحديث في أثناء التوظيف وسيكون لديها بعض الاستقرار المالي".

يقول رينالدي إن النقص الحالي في مراقبي الحركة الجوية ليس جديدًا، بل يمكن إرجاعه لضبط موازنة عام 2013. ويوضح قائلًا: "لقد أغلقوا أكاديمية مراقبة الحركة الجوية، ونظروا في تقليل ساعات العمل والعديد من مرافق الحركة الجوية. نظروا في إغلاق وإلغاء أكثر من 100 برج مراقبة، وأوقفوا معظم مشاريع التحديث.

وعندما تنظر إلى النقص في عدد الموظفين الآن، تدرك أننا لم نتعافَ مرة أخرى منذ ضبط موازنة 2013. وها نحن الآن بعد 10 سنوات، ننظر إلى النوع نفسه من التخفيضات القاسية".

ليس من الواضح ما إذا كان الكونغرس قد تعلم أي شيء من أخطاء الماضي. ستخفض الموازنة المقترحة من الجمهوريين في مجلس النواب عمليات إدارة الطيران الفيدرالية بمقدار 1.4 مليار دولار. ومن شأن تخفيض الموازنة أن يقلل من عدد الموظفين ليس فقط للعام المقبل، ولكن للعقد المقبل.

كيف تحمون أنفسكم من اضطرابات الطيران

في صيف ممتلئ بالاضطرابات الهائلة في الرحلات الجوية، سيكون ركاب الخطوط الجوية اليومية هم الذين يتحملون الألم. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تقلل من المخاطر:

اختيار أبكر رحلة ممكنة

قالت كاثلين بانغز، وهي طيار تجاري سابق ومتحدثة حالية باسم FlightAware، لمجلة فوربس العام الماضي: "من الناحية الإحصائية، من غير المرجح أن تُلغى رحلتك في وقت مبكر من اليوم الذي تطير فيه. في فصل الصيف، يميل الطقس العاصف إلى أن يكون أكثر إشكالية في فترة ما بعد الظهر والمساء. ولكن في أي وقت من السنة، يكون للرحلات المبكرة أقل نسبة من الإلغاءات".

ما هو أكثر من ذلك، غالبًا ما يكون هناك تأثير الدومينو، إذ تؤدي رحلة واحدة ملغاة إلى إلغاء رحلة ثانية ثم ثالثة. تُلغى الرحلات الجوية المتأخرة في كثير من الأحيان لأن الطائرات لا تعود إلى مطار المغادرة.

واحدة من أدوات FlightAware المفضلة لدى بانغز يمكن أن تعطي المسافرين تنبيهات مبكرة أنه قد تكون هناك مشكلة تختمر: أدخل معلومات رحلتك، ثم انقر الرابط تحت رقم الرحلة "أين طائرتي الآن؟".

ستتمكن من معرفة ما إذا كانت الطائرة سابقة للجدول الزمني، في الوقت المحدد أو متأخرة عن الجدول الزمني والتصرف وفقًا لذلك.

 إبقاء العين على توقعات الطقس

يمكن أن تؤدي العواصف وغيرها من الأحداث المناخية إلى تفاقم هشاشة خريطة رحلات السفر الجوي في البلاد. ما ينبغي فهمه، خصوصًا مع دخول أميركا موسم الأعاصير في 1 يونيو/حزيران، هو أن الطقس السيئ في منطقة معينة يمكن أن يتحول بسرعة إلى مشكلة سفر جوي وطنية بسبب كيفية إعادة استخدام شركات الطيران للطائرات والطواقم لرحلات متعددة خلال اليوم.

كن مرنًا

يمكن أن يكون للإلغاءات يوم الجمعة تأثير في يوم السبت، إذ يتدافع ركاب اليوم السابق للسفر مجددًا. قبل يوم المغادرة، فكّر فيما ستفعله إذا أُلغيت رحلتك. حافظْ على مرونة مواعيدك، حيث قد يكون من الصعب إيجاد رحلة أخرى في اليوم نفسه أو حتى في اليوم التالي.

للأحداث الثابتة الكبيرة مثل حفلات الزفاف أو الرحلات البحرية، من الأفضل المغادرة قبل يوم لإعطاء نفسك مساحة إضافية للمناورة.

استخدم هاتفك

قبل الطيران، نزّل تطبيق شركة الطيران وبرمجة رقم خدمة العملاء في جهات الاتصال الخاصة بك. في اللحظة التي يجري فيها إلغاء الرحلة، سيكون هناك تدافع على مركز الخدمة في المطار. ولكن من المحتمل أن تكون قادرًا على حجز رحلة جديدة بشكل أسرع على الهاتف الذكي.

اعرف حقوقك

إذا أُلغيت رحلتك أو أُخّرت، فاستشر موقع حماية مستهلك الطيران التابع لوزارة النقل الذي يعرض مقارنات جنبًا إلى جنب لما تقدمه كل شركة طيران عند حدوث تأخير أو إلغاء. على سبيل المثال، تُوفر القسائم إذا كانت الاضطرابات ناتجة عن مشكلة مثل نقص الموظفين أو خلل ميكانيكي، لكن ليس إذا تأخرت الرحلات أو أُلغيت لأسباب خارجة عن سيطرة شركة الطيران مثل الطقس.