زيمبابوي تطرح عملة رقمية مدعومة بالذهب
مال وأعمال

زيمبابوي تطرح عملة رقمية مدعومة بالذهب

صدى نيوز - ستطرح زيمبابوي قريباً عملة رقمية مدعومة بالذهب، بهدف تحقيق الاستقرار لسعر صرف عملتها المحلية من الانخفاض المستمر مقابل الدولار، كما أفادت صحيفة "صنداي ميل" (Sunday Mail) الحكومية نقلاً عن محافظ البنك المركزي جون مانغوديا.

تتيح هذه الخطوة للذين لديهم كميات صغيرة من دولارات زيمبابوي تبديلها برموز رقمية لحفظ قيمة أموالهم والتحوّط ضد تقلّبات العملة. كما تضمن هذه الرموز لأولئك شراء العملة الرقمية المدعومة بالذهب "بحيث لا نترك ثغرة بهذا المجال، ولا يفوت القطار أحداً"، حسبما قال مانغوديا للصحيفة.

كانت الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا طرحت العام الماضي أصولاً رقمية مدعومة بالذهب، في محاولةٍ للتخلص من السيولة الفائضة وتحقيق الاستقرار لعملة البلاد. رسمياً، يتم تداول العملة المحلية عند 1000 دولار زيمبابوي مقابل كل دولار أميركي، بينما سعر الصرف يفوق 1750 بالسوق الموازية في شوارع العاصمة.

محافظ البنك المركزي اعتبر أن التقلبات الحالية في أسعار الصرف ناتجة عن توقعاتٍ بزيادة المعروض من العملات الأجنبية في السوق مع بدء موسم مزادات التبغ في مارس، بحسب "صنداي ميل".

حتى الآن، ومنذ بدء المزاد، صدّرت زيمبابوي 54.9 مليون كيلوغرام من التبغ بقيمة 307 ملايين دولار. في حين أنها خلال نفس الفترة من العام الماضي شحنت 57 مليون كيلوغرام قيمتها 295.5 مليون دولار.

تخلّت زيمبابوي عن عملتها في 2009، واستبدلتها بالدولار الأميركي بشكل أساسي بعد أزمة تضخم مفرط جعلت الأوراق النقدية المحلية عديمة القيمة. وأعيد إصدار دولار زيمبابوي عام 2019 في محاولةٍ لإنعاش الاقتصاد الراكد، لكن الحكومة قررت في يونيو اعتماد الدولار الأميركي كعملة رسمية في التعاملات لمحاولة ترويض الزيادات المتفاقمة في الأسعار.