الصين تتعهد بسياسة نقدية تجنبها سيناريو سيليكون فالي بنك
مال وأعمال

الصين تتعهد بسياسة نقدية تجنبها سيناريو سيليكون فالي بنك

صدى نيوز - تعهد البنك المركزي الصيني بإبقاء أسعار الفائدة عند مستويات مناسبة والحفاظ على الائتمان في وضع مستقر، مشيرًا إلى أنه يستخلص الدروس من أزمة بنك "سيليكون فالي". 

وقال "زو لان" رئيس إدارة السياسة النقدية في بنك الشعب الصيني في إفادة صحفية الخميس: "نحن بحاجة إلى إيلاء اهتمام جاد لمخاطر أسعار الفائدة".  

وأضاف المسؤول المصرفي أن بنك الشعب الصيني سيحافظ على نمو معقول في الائتمان والمعروض النقدي، وسيتأكد من أن مستويات أسعار الفائدة مناسبة، مشيرًا إلى تنفيذ "سياسة نقدية حكيمة" منعت حدوث تحركات جذرية في أسعار الفائدة. 

في الشهر الماضي، اعتبر نائب محافظ بنك الشعب الصيني "شوان تشانجينج" الرفع السريع لأسعار الفائدة في دول أخرى، سببًا في إلحاق الضرر بالاستقرار المالي العالمي والتسبب في انهيار بنك "سيليكون فالي". 

أدى انهيار البنك الأمريكي متوسط الحجم إلى اضطرابات في الأسواق العالمية، وتسبب في مخاوف من حدوث عدوى مالية بعد تدافع المودعين لسحب أموالهم في أعقاب تكبد المصرف خسائر حادة بسبب محفظته من الأوراق المالية، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار الفائدة. 

وقال "زو" إن الأمر يستغرق وقتًا لتمرير دعم السياسة من جانب العرض إلى جانب الطلب، ومن المرجح أن يتجه التضخم للأعلى في وقت لاحق من هذا العام، نحو المستوى المتوسط المسجل في السنوات الأخيرة.