فيديو|| الجيوسي يقدم نصائح ذهبية للراغبين بالاقتراض
مال وأعمال

فيديو|| الجيوسي يقدم نصائح ذهبية للراغبين بالاقتراض

صدى نيوز - قدم أنور الجيوسي الرئيس التنفيذي للشركة الفلسطينية للإقراض والتنمية "فاتن"، العديد من النصائح للمواطنين الذين يقترضون من البنوك والمؤسسات المختلفة.

وبين الجيوسي في حديث لـ "صدى نيوز"، أن الدراسات أظهرت أن 46% من الشعب الفلسطيني ضعيف وضعيف جداً في المعرفة والثقافة المالية.

youtube

وأشار إلى أن هناك من يلجأ للقروض وبعد فترة يجد نفسه ينزلق لمسار يقضي فيه سنوات طويلة لسدادها، من أجل شراء غرض ما تقل فائدته مع مرور الوقت ولا يصبح له فائدة، وهناك من يلجأ للقروض الانتاجية مثل السيارات الانتاجية التي تفيد الناس، على عكس من يقترض لمجرد شراء سيارة وهذا ظلم لنفسه ولعائلته.

ونصح الجيوسي، المواطنين عند الحصول على أي قرض من أي جهة كانت، قراءة العقود، والاطلاع على أسعار الفائدة، والانتباه لعمولة السداد المبكر، لأنه في حال تغيرت أسعار الفائدة بفعل التنافسية، فإنه يمكنه استخدام سياسة السداد المبكر، مع الانتباه في حال كان هناك عمولات على هذه الخطوة، وكذلك في حالة الجدولة.

وأشار إلى أن هناك جهات لا توضح للمقترض مثل هذه الخيارات، أو الخيارات المتعلقة بالعمولة السنوية والفائد المقطوعة، والتي تزيد من التكلفة.

وحذر الجيوسي من الجاري مدين دوار، لأن فائدته مرتفعة وتصل إلى أكثر من 15%، وهو ما سيضع المقترض في موقف المدمن على الاستدانة، وهو أمر مرهق ومكلف حتى ولو كان بمبالغ صغيرة.