إسرائيل تدرس سيناريوهات للتعامل مع أزمة بنك سيليكون فالي وتتوقع عدم تأثيره على شركاتها
مال وأعمال

إسرائيل تدرس سيناريوهات للتعامل مع أزمة بنك سيليكون فالي وتتوقع عدم تأثيره على شركاتها

ترجمة صدى نيوز - تدرس إسرائيل عدة سيناريوهات بشأن التعامل مع التأثير المستقبلي لانهيار بنك سيليكون فالي، على شركة الهايتك الإسرائيلية، خاصة وأن ما لا يقل عن ثلث شركات التكنولوجيا الفائقة مرتبطة بالبنك من خلال الودائع أو الائتمان.

ووفقًا لصحيفة كالكاليست الاقتصادية العبرية - وفق ترجمة صدى نيوز - فإن اللجنة الحكومية التي شكلت من عدة وزارات لدراسة تأثير أزمة البنك الأميركي الدولي على الشركات الاقتصادية، بحثت في اجتماع لها الليلة الماضية هذه السيناريوهات.

وتم طرح سيناريوهين محتملين، الاول هو بيع البنك إلى بنك كبير وفي هذه الحالة لن يكون هناك أي تأثيرات وسيستمر العمل كالمعتاد، والسيناريو الثاني والأكثر إشكالية هو أن يتم بيع البنك وتبدأ عملية التصفية، وإلى جانب الودائع يبدو أن البنك لديه أصول كافية للتصفية وبعضها سيتم لاحقًا السماح باستخدامها من قبل الجهات الرسمية.

وتوقعت اللجنة أن لا يكون هناك أي تأثيرات على الشركات الإسرائيلية على الأقل في المنظور القريب، لكنها قد تتضرر خاصة تلك التي اعتمدت على خطوطها الائتمانية في المدى المتوسط، ولذلك سيتم وضع سيناريوهات للتعامل مع مثل هذا التطور.

وقال أحد المشاركين في اللجنة، إن الشعور حاليًا بأنه لا توجد حاجة ملحة للعلاج الفوري، خاصة وأن معظم الشركات الإسرائيلية تحركت بسرعة وتمكنت من سحب جزء كبير من أموالها، لذلك من غير المتوقع أن يكون هناك تأثير كبير.