مسؤول أمريكي يوضح سياسات إدارة بايدن المتوقعة تجاه إسرائيل
أهم الأخبار

مسؤول أمريكي يوضح سياسات إدارة بايدن المتوقعة تجاه إسرائيل

صدى نيوز - اعتبر السفير الأميركي الأسبق لدى إسرائيل، دان شابيرو، الذي شغل منصب السفير الأميركي خلال ولاية براك أوباما، أن "تأخر" مكالمة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لا تعكس "عدم أهمية إسرائيل" بالنسبة للإدارة الأميركية الجديدة.

ورجّح شابيرة الذي يعمل حاليًا باحثًا في مركز الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، أن يواصل بايدن طرح حل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي كخيار إستراتيجي وفق معادلة "دولتان لشعبين"، مستبعدا في الوقت نفسه تعيين مبعوث خاص للبيت الأبيض لهذا الشأن.

كما عبّر شابيرو، الذي يعتبر مقربا من بايدن، خلال منتدى أصدقاء معهد "وايزمان" الإسرائيلي، الأربعاء، عن تفهم الإدارة الأميركية الجديدة "لأهمية الهجمات التي تنفذها إسرائيل في سورية"، مشددا على أن التوقعات الأميركية تشير إلى أنه "أمام إيران أقل من ستة أشهر لتطوير سلاح نووي".

وتوقع شابيرو أن يجري الرئيس الأميركي المكاملة الهاتفية التي طال انتظارها إسرائيليا، مع نتنياهو "في الأسبوع المقبل"، وقال: "تحدث بايدن حتى الآن مع عشرة زعماء أجانب: كندا والمكسيك وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وكذلك الأمين العام لحلف شمال الأطلسي وحلفاء في آسيا بالإضافة إلى روسيا".

وفسّر شابيرو ذلك بأن "بايدن حرص في أيامه الأولى في المنصب على التركيز على القضايا الأكثر إلحاحًا بالنسبة له، وهي ترتيب العلاقات مع الحلفاء الذين سيواجهون - إلى جانب الولايات المتحدة - التهديدات الروسية والصينية. لا دور لإسرائيل في ذلك. هذا لا يعني أنها ليست مهمة".

وللتأكيد على موقع إسرائيل على جدول أعمال الإدارة الجديدة، قال شابيرو: "أصر بايدن على أن يتحدث وزير الخارجية الأميركي مع تظيره الإسرائيلي وأن يتحدث وزير الدفاع الأميركي مع وزير الجيش الإسرائيلي. وهو يحاول تعزيز العلاقات".

وبشأن القضية الفلسطينية، قال شابيرو إن بايدن ملتزم بحل الدولتين؛ وشدد على أنه "بايدن يعتقد أن الرؤية السابقة هي الصحيحة، لكنه لا يرى فرصة لدفع المفاوضات بمشاركة القادة الحاليين الذين فشلوا في المفاوضات السابقة في ظل انعدام الثقة بين الطرفين".