مشروع استيطاني جديد قبل 3 أيام من تنصيب بايدن
أهم الأخبار

مشروع استيطاني جديد قبل 3 أيام من تنصيب بايدن

صدى نيوز: ذكر موقع صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم الأربعاء، أن إسرائيل ستقرّ يوم الأحد المقبل، مخططاً لبناء مئات الوحدات السكنية في مستوطنات الضفة، قبل أيام من تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.

وأشارت الصحيفة إلى أن "مجلس التخطيط والبناء" في الضفة سيعقد جلسة يوم الأحد لإقرار المخطط، لافتة إلى أنه لم يتم الكشف عن موعد إقرار الخطة إلا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.

ويشمل المخطط الجديد بناء وحدات سكنية في مستوطنات تقع شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كشف أول أمس الإثنين عن المخطط، عندما كتب تغريدة على حسابه على "تويتر" بأنه سيتم بناء 800 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة، حيث كتب: "نحن هنا لنبقى".

وفي محاولة لتقليص الانتقادات الدولية، أشار "مجلس التخطيط والبناء" إلى أنه سيسمح بتنفيذ بعض المشاريع الإنشائية للفلسطينيين في الضفة.

ومع ذلك، فقد هاجم زعيم حزب "البيت اليهودي" المتدين بتسلال سموتريتش، السماح بتدشين مشاريع إنشائية في منطقة "ج"، التي تمثل أكثر من 60% من مساحة الضفة الغربية، داعياً لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست للانعقاد لمناقشة القضية.

يشار إلى أن إقرار تدشين الوحدات الاستيطانية يأتي قبل ثلاثة أيام من تنصيب بايدن، بهدف استغلال تواجد الرئيس الأميركي الخاسر دونالد ترامب، وتنفيذ مشاريع استيطانية لتغيير الحقائق على الأرض.

ويتزامن اتخاذ القرار مع الاستعدادات التي تجريها الأحزاب الإسرائيلية للانتخابات المقبلة، في مارس/ آذار المقبل، حيث يريد نتنياهو التدليل على أنه الأكثر التزاماً بقضايا المستوطنين في الضفة المحتلة.