أمريكا تصدر أول جواز سفر يعتبر مواليد القدس إسرائيليين
أهم الأخبار

أمريكا تصدر أول جواز سفر يعتبر مواليد القدس إسرائيليين

صدى نيوز: بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستسمح للأمريكيين المولودين بالقدس باختيار إدراج "إسرائيل" أو "القدس" في خانة مكان ميلادهم، أصدرت اليوم الجمعة، أول جواز سفر يمثل اللوائح الجديدة في السفارة الأمريكية بالقدس.

 

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان صحفي أنها أصدرت جواز السفر لإسرائيلي يدعى مناحيم زيفوتوفسكي، سبق أن رفع قضيتين أمام في المحكمة العليا بهذا الشأن، حيث يذكر الجواز الجديد مكان ميلاده على أنه "إسرائيل".

 

قال السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان مخاطباً زيفوتوفسكي: "يشرفني أن أقدم لك أول جواز سفر صادر لمواطن أمريكي مولود في القدس مع تحديد ‘اسرائيل’ مكان الميلاد".

 

وأضاف: "أود أن أشكر الرئيس دونالد ترامب الذي بدأ الحركة في هذا الاتجاه. بنقل سفارتنا إلى القدس، حافظ الرئيس ترامب على وعد مقدس وعزز التزامنا بالوقوف مع أصدقائنا وعدم التراجع أبداً في مواجهة المعارضة أو التهديدات. لقد تعززت مكانتنا كأمة إلى حد كبير وذلك بفضل شجاعة وتصميم الرئيس ترامب" حسب تعبيره.

 

وفقاً لإعلان الخارجية الأمريكية أمس، سيتمكن المواطنون الأمريكيون المولودون في القدس من طلب وضع "القدس" أو "إسرائيل" كمكان ميلادهم في الوثائق القنصلية.