الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - الساعة: 10:39
آخر الأخبار
تحذيرات من الدفاع المدني خلال المنخفض القادم SadaNews اتحاد الغرف التجارية: نرفض قرار الحكومة بالإغلاق SadaNews الأردن: سنواصل جهودنا لحماية القدس SadaNews تأجيل محاكمة نتنياهو إلى فبراير المقبل SadaNews حالة الطقس: منخفض جوي بارد يبدأ تأثيره ظهراً SadaNews أسعار العملات مقابل الشيكل SadaNews عدوان إسرائيلي جديد على سوريا هو الـ 36 هذا العام SadaNews بومبيو يتوقع مزيداً من التطبيع ويعلق على لقاء نتنياهو- بن سلمان SadaNews مشروب شهير يرفع مستوى الذكاء SadaNews إسرائيل.. 832 إصابة جديدة بفيروس كورونا و12 وفاة SadaNews روسيا تطلب ترخيص لقاحها ضد كورونا في أوروبا SadaNews قتل طفليه.. إعدام منفذ جريمة هزت الرأي العام بمصر SadaNews أول زيارة علنية.. نتنياهو يزور البحرين والإمارات الأسبوع المقبل SadaNews بعد تسلم المقاصة.. سلطة النقد توضح آليات سداد أقساط البنوك المؤجلة SadaNews بايدن يضع شرطاً لقبول لقبول لقاء ترامب! SadaNews مصري يدخل غينيس كأكثر من نفذ أحكام الإعدام في العالم SadaNews حملة إسرائيلية تستهدف ريما دودين قبل دخولها البيت الأبيض SadaNews إلى 137.. ارتفاع أعداد الأسرى المصابين بكورونا SadaNews الإمارات توقف منح تأشيرات لمواطني دول عربية وإسلامية SadaNews خاص| شاهد- فيديو "صادم" لمي خليفة يُحرج إسرائيل!

فيروس كورونا يزيد شيخوخة أدمغة بعض المرضى 10 سنوات

فيروس كورونا يزيد شيخوخة أدمغة بعض المرضى 10 سنوات

صدى نيوز - حذر باحثون بريطانيون من أن الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كوفيد -19 قد يعانون من تأثيرات كبيرة على وظائف المخ، حيث ترتبط أسوأ حالات العدوى بالتدهور العقلي الذي يعادل شيخوخة الدماغ بمعدل 10 سنوات.

ووجدت دراسة على أكثر من 84000 شخص، بقيادة آدم هامبشاي، الطبيب في إمبريال كوليدج لندن، أنه في بعض الحالات الشديدة، ترتبط الإصابة بفيروس كورونا بعجز إدراكي كبير لعدة أشهر.

وكتب الباحثون في تقرير حول النتائج التي حصلوا عليها "تحليلاتنا تتماشى مع وجهة النظر القائلة بأن هناك عواقب معرفية مزمنة للإصابة بفيروس كورونا، فالأشخاص الذين تعافوا من المرض، بما في ذلك أولئك الذين زالت الأعراض لديهم أظهروا قصوراً إدراكياً كبيراً".

وتقيس الاختبارات المعرفية مدى جودة أداء الدماغ لمهام مثل تذكر الكلمات، أو ربط النقاط في لغز، وتُستخدم مثل هذه الاختبارات على نطاق واسع لتقييم أداء الدماغ في أمراض مثل مرض الزهايمر، ويمكن أن تساعد الأطباء أيضاً في تقييم ضعف الدماغ المؤقت لدى المرضى.

وقال الباحثون إن العجز المعرفي كان ذو تأثير كبير، لا سيما بين الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى وهم يعانون من فيروس كورونا، حيث أظهرت أسوأ الحالات آثاراً تعادل متوسط انخفاض لمدة 10 سنوات في الأداء.

ومع ذلك، قال بعض العلماء الذين لم يشاركوا بشكل مباشر في الدراسة، إنه ينبغي النظر إلى نتائجها ببعض الحذر، وقالت جوانا واردلو، أستاذة التصوير العصبي التطبيقي في جامعة إدنبرة "لم يتم اختبار الوظائف المعرفية للمشاركين قبل إصابتهم بفيروس كورونا، والنتائج أيضاً لا تعكس التعافي على المدى الطويل، لذا فإن أي تأثيرات على الإدراك قد تكون قصيرة المدى".

وأشار ديريك هيل، أستاذ علوم التصوير الطبي في جامعة كوليدج لندن أيضاً إلى أن نتائج الدراسة لا يمكن أن تكون موثوقة تماماً، لأنها لم تقارن قدرات المرضى قبل وبعد المرض، وشملت عدداً كبيراً من الأشخاص الذين أبلغوا بأنفسهم عن إصابتهم بفيروس كورونا ولم يخضعوا لفحص موثوق للفيروس، بحسب صحيفة هافينغتون بوست البريطانية.